الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس اقتصادية قناة السويس: لدينا خطط جاهزة لجذب استثمارات دول بريكس

الرئيس نيوز

قال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، إن انضمام مصر لمجموعة "بريكس" سيعزز الاستثمار في "المنطقة" خاصة وأن الدول المهمة في التكتل الدولي مثل الصين وروسيا هم شركاء لنا بالفعل.

وأضاف وليد جمال الدين في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش وضع حجر الأساس لأكاديمية السويدي للتدريب:" أن الانضمام لمجموعة "بريكس" سيحقق المزيد من الفوائد للمنطقة الاقتصادية ويعزز الاستثمار فيها"، مؤكدا في الوقت نفسه جاهزية المنطقة بخطط للتعاون ما يزيد حجم استثمارات هذه الدول في ظل مشروعات كبرى تنفذ حاليا في قطاعات مختلفة.

يشار هنا إلى أن شركة - تيدا - الصينية التي تعمل في نطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تضم أكبر تجمع للشركات الصينية.

وتيدا من أضخم الاستثمارات الأجنبية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من خلال 140 شركة بإجمالي استثمارات بلغت 1.6 مليار دولار، وحجم مبيعات إجمالي بلغ 3.5 مليار دولار، وملياري دولار حصيلة ضريبية مسددة، الأمر الذي ساهم في توافر 5000 فرصة عمل مباشرة، و50 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

كما تعد المنطقة الصناعية الروسية المزمع إقامتها في السخنة وشرق بورسعيد، أول منطقة صناعية روسية خارج حدود روسيا.

وزادت الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ليبلغ حجم التعاقدات الفعلية العام المالي الماضي ثلاثة مليارات دولار لنحو 50 مشروعا وحجم التعاقدات المبدئية حاليا 50 مشروعا.

وكشف رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في تصريحه عن جولات ترويج خارجية لجذب الاستثمار بداية من شهر أكتوبر القادم.

وتركز المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التي على توطين صناعة الهيدروجين الأخضر التي تقوم على محاور رئيسية وهي تصنيع الوقود الأخضر من هيدروجين أخضر، أمونيا خضراء، وكذا توطين الصناعات المكملة لهذه الصناعة من محللات كهربائية وألواح شمسية وتوربينات رياح.