الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

برلماني يطالب وزير التعليم بتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة

الرئيس نيوز

طالب النائب محمد عبد الله زين الدين عضو مجلس النواب، الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى مواجهة ظاهرة الغش الإلكتروني فى امتحانات الدور الثانى الثانوية العامة، مؤكدًا أن هذه الظاهرة أصبحت تتكرر بصورة خطيرة.

وقال زين الدين، فى سؤال قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن صفحات الغش الإلكتروني تداولت صورًا من أسئلة امتحان مادة الكيمياء للثانوية العامة دور ثان بعد بدء لجنة الامتحان حيث نشرت جروبات الغش أجزاء من الامتحان كما تم تداول الإجابات.

وتساءل: هل عجزت وزارة التربية والتعليم فى مواجهة هذه الظاهرة؟ ومن المسئول عن تداول غالبية امتحانات الثانوية العامة فى الدور الأول والثانى بعد بدء الامتحانات بعدة دقائق؟ وهل تسريب امتحانات الثانوية العامة يتم من داخل لجان الامتحانات أم من خارجها؟.

وتابع النائب أن النظام الحالى المعمول به فى امتحانات الثانوية العامة يتطلب إدخال تعديلات جذرية عليه نظرًا لاستمرار ظاهرة تسريب امتحانات الثانوية العامة وإجاباتها ووصولها إلى الطلاب داخل لجان الامتحانات.

وطالب بضرورة البحث عن نظام جديد لامتحانات الثانوية العامة بعد فشل النظام الحالى، خاصة أن الطلاب الذين يتم تسريب إجابات الثانوية إليهم داخل اللجان أدى إلى رسوبهم في عدد من كليات القمة وفى مقدمتها كليات الطب، وعلى سبيل المثال وصلت نسبة الرسوم بإحدى كليات الطب بإحدى جامعات الصعيد إلى 60% لدرجة أن بعض أستاذة كلية الطب أكدوا أن الطلاب الراسبين فى كلية الطب مستواهم متدنى جدًا فى اللغة الإنجليزية.