الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الصحة" توضح حقيقة إغلاق المدارس بسبب متحور كورونا الجديد

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، حقيقة إغلاق المدارس والعودة إلى الإجراءات الاحترازية الخاصة بانتشار فيروس كورونا بعد اكتشاف إصابتين المتحور الجديد أي جي 5 والذي أعلنته منظمة الصحة العالمية أنه متحور مثير للاهتمام.

وقال قنديل خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "المتحور الجديد من كورونا لا يشكل أي قلق أو خطورة؛ الكورونا موجودة والفيروس سيظل موجود على مستوى العالم؛ لا يوجد أي مرض تم القضاء عليه عالميا سوى الجدري".

وأضاف: "فيروس كورونا حاليا اختلف عن الفيروس في 2020؛ منظمة الصحة العالمية أعلنت في مايو الماضي أن الفيروس كطارئة صحية عمومية انتهت؛ فإنه سيظل موجود بشكل ضعيف لا يؤثر".

وتابع: "الفيروس أصبح من الفيروسات التنفسية العادية؛ في 2009 كان هناك انفلونزا الخنازير؛ وحين أعلنت المنظمة وجود الفيروس كجائحة والمنظمة أعلنت في 2010 اختفائه كجائحة ولكن الفيروس لازال موجود".

وأكمل: "الفيروس يضعف كلما تواجد لفترة أكبر؛ المتحور الجديد سجل في أكثر من 55 دولة حول العالم ولا داعي نهائيا للقلق وأنا اطمئن المشاهدين أن المتحور بسيط ولا يدعو للقلق".

وأوضح: "لن يكون هناك أي إجراءات احترازية إضافية ولن يكون هناك أي إجراءات إضافية ولا صحة لما يتردد حول إمكانية اغلاق المدارس أو العودة لارتداء الكمامات؛ لا أريد أن أتحدث عن إجراءات احترازية ولكن يجب أن نقوم بالإجراءات العادية؛ النظافة والصحة العامة العادية فقط وليس مطلوب أي إجراءات استثنائية نهائيا".

وأكمل: "نقول إن وزارة الصحة لديها قدرة على كشف أي متحورات أو فيروسات جديدة ونقوم بالإعلان على الفور؛ لدينا نظام ترصد داخل المستشفيات وفي العيادات الخارجية ببعض المستشفيات والمترددين على المستشفيات نحصل على عينات من بعضهم والحالات التي رصدت بالمتحور الجديد كانت في العيادة الخارجية".

واختتم: "المتحور الجديد لا يحتاج لأي قلق والإصابات التي اكتشفت يمكن القول إنها أصيب بالبرد وتم علاجها بدون أي مشكلات؛ دورنا كوزارة صحة أن نتحدث ولدينا شفافية تامة؛ لا يوجد مرض أو تفشي معين يمكن اخفائه ونحن لدينا هذا المبدأ".