الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الذهب يتلقى صدمة جديدة بعد تصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي.. هل تنخفض أسعاره محليا؟

الرئيس نيوز

تلقت أسعار الذهب صدمة جديدة دفعت سعر الأوقية للإغلاق على تراجع حاد عند مستوى 1906 دولارات في مؤشر لمواصلة طريق التراجع، فيما أغلقت البورصات وأسواق الأسهم الأمريكية على ارتفاع كبير مدعومة بتصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول يؤكد فيها أن المجلس قد يجد نفسه مضطرا إلى مواصلة رفع أسعار الفائدة من أجل السيطرة على التضخم.

وقال باول إن صناع السياسة في المركزي الأمريكي “سيتحركون بحذر بينما نقرر ما إذا كنا سنستمر في التشديد النقدي”، لكنه أوضح أيضا أن البنك لم يخلص بعد إلى أن سعر الفائدة القياسي مرتفع بما يكفي حاليا للتأكد من عودة التضخم إلى الهدف البالغ 2%.

وأضاف في تصريحات صحفية: “تتمثل مهمة مجلس الاحتياطي الاتحادي في خفض التضخم إلى هدفنا البالغ اثنين بالمئة وسنفعل ذلك. لقد شددنا السياسة النقدية بشكل كبير خلال العام الماضي. ورغم انخفاض التضخم من ذروته – وهو تطور مرحب به- فإنه لا يزال مرتفعا للغاية”.

وتابع: “مستعدون للاستمرار في رفع أسعار الفائدة إذا كان ذلك مناسبا، ونعتزم إبقاء السياسة عند مستوى تقييدي حتى نتأكد من أن التضخم يتراجع بشكل مستمر إلى هدفنا”.

تلك التصريحات من المرجح أن تؤثر على السوق المحلي بشأن سعر الذهب الذي افتتح تعاملات اليوم السبت على تراجع بواقع 10 جنيهات متأثرا بهبوط سعر الأوقية عالميا وتقلص الطلب على الذهب مقابل نشاط سوق الأسهم في ظل ارتفاعات أسعار الفائدة. 

وسجل سعر الجرام عيار 24 مبلغ 2594 جنيها للشراء و2694 جنيها للبيع

كما سجل سعر الجرام عيار 21 مبلغ 2270 جنيها للشراء و2370 جنيها للبيع 

وسجل الجرام عيار 18 مبلغ 1946جنيها للشراء و2046 جنيها للبيع 

فيما توقع خبراء الذهب مسارا هادئا لأسعار الذهب في ظل تراجع سعره عالميا إلا أنه حال حدوث خفضا لقيمة الجنيه سيعاود السعر تحقيق قفزة جديدة. 

وتوقع نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب استمرار حالة التذبذب في سعر الذهب بسبب استمرار الأوضاع العالمية، قائلا إن الأسعار حاليا في مستوياتها السابقة وهي أسعار ملائمة للشراء.