الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قناة السويس توضح تفاصيل تعطل ناقلتين: استعدنا حركة الملاحة خلال سويعات

أرشيفية
أرشيفية

كشف جورج صفوت؛ المتحدث باسم هيئة قناة السويس تفاصيل حادث تعطل ناقلتين في المجرى الملاحي لقناة السويس.

وقال صفوت في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "حركة الملاحة عادت بشكل طبيعي في قناة السويس وهي تستقبل السفن بكامل طاقتها سواء القادمة من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر أو العكس؛ ولا يوجد أي مشاكل في حركة الملاحة والسفن تتحرك وفقا للجداول".

وأضاف: "الحوادث تقع في أي مجرى ملاحي في العالم ولكن الفيصل هو مستوى الجاهزية واستعداد الأفراد وتوافر المعدات للتعامل الفوري مع الحادث؛ في الساعات الأولى من صباح اليوم واجهنا موقف طارئ وهو حدوث مشكلة في ماكينات احدى ناقلات الغاز ونتج عنه فقدان كامل لقدرة السفينة على التوجيه".

وتابع: "مع وجود سرعات كبيرة في التيار البحري كان هناك ناقلة نفط تبحر خلف ناقلة الغاز وحدث احتكاك بسيط بين السفينتين؛ وعلى الفور كان هناك تحرك سريع وتم الدفع بأربعة قاطرات بحرية وفريق الإنقاذ وتم السيطرة على الحادث وسحب ناقلتي النفط والغاز خارج المجرى الملاحي".

وأكمل: "استعدنا حركة الملاحة خلال سويعات قليلة وراعينا سلامة السفن التي تم سحبها خارج المجرى الملاحي وتأكدنا من عدم وجود أي تسرب بترولي كما تأكدنا من عدم وجود أي اضرار في بدن السفينتين؛ والسفن كانت تعاني من مشاكل في التوجيه وهو ما استلزم تحرك قاطرات قناة السويس التي تعاملت مع الأمر باحترافية".

وأوضح: "ممر ملاحي بحجم قناة السويس تعبره 12% من حجم التجارة العالمية وعبرته العام الماضي ما يزيد عن 25 ألف سفينة؛ وحدوث مواقف طارئة ملاحية أمر طبيعي ونستعد له طوال العام ويتم التدريب بشكل مستمر على سيناريوهات محاكاة لمثل هذه المواقف الطارئة ودائما تكون كلمة السر هي الجاهزية على حل أي موقف طارئ بشكل سريع".

واختتم: "التدخل السريع والاحترافي اليوم يكون فرصة لإدارة الهيئة للتأكيد على معدلات الجاهزية والتدريب العالي لعناصر الهيئة؛ هناك عدد من العمليات المتوازية التي تتم في نفس الوقت ما بين قطر السفن أو وعمليات فحص مبدئي للسفينة وأيضا مجموعة من اكفأ المرشدين على مستوى العالم الذين يقومون بتوجيه السفن بالتوازي في المجرى الملاحي".