الخميس 25 يوليه 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| أول قرار من محافظ أسيوط بعد حادث محطة الكهرباء

محافظ أسيوط
محافظ أسيوط

أكد اللواء عصام سعد؛ محافظ أسيوط أن كافة المتضررين من حادث تسرب المياه من حوض تبريد محطة غرب أسيوط للكهرباء سوف يتم تعويضهم.

وقال سعد خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "محطة غرب أسيوط محطة ضخمة وهي مشروع قومي بقدرة 1500 ميجا وات ونواتج التبريد تتجمع في بحيرة على مساحة 11 فدان والمياه تتجمع في هذه البحيرة وهي مبطنة بمواد شمعية لتجنب التسريب وحدث انهيار جزئي في جزء بسيط من السور الترابي ونتج عنه تسرب المياه في المنطقة المحيطة".

وأضاف: "المنطقة المحيطة صحراوية وكان من المهم ألا تتسرب المياه في مناطق أخرى؛ والمياه تسربت إلى بعض المقابر؛ وقمنا بسحب 99% من كميات المياه التي تسربت؛ واليوم بعض الأهالي تواصلوا معي وأخبروني بوجود مشكلة في المقابر".

وتابع: "نحن تحت أمر أهالينا لو كان هناك أي تلفيات سواء في الأرض الزراعية أو المقابر؛ السور الخارجي للمقابر تهدم وتحدثت مع الأهالي وأي شخص تعرض لأي تلفيات عليه أن يتقدم إلينا والجمعيات الزراعية تحصر أي أراضي حدثت فيها تلفيات؛ المحطة تعمل بشكل جيد".

وواصل: "ما حدث ظرف مفاجئ والأمور بخير الحمد لله؛ هناك عدة بحيرات موجودة وليس بحيرة واحدة؛ صرفنا المياه في 5 بحيرات أخرى؛ النيابة العامة تحقق ما حدث وهي التي تقرر أسباب الواقعة ولكن حسب رؤيتي حدث انهيار في السور الترابي والمياه تسربت".

وأكمل: "يتم حصر كل التلفيات واخبرت الأهالي أننا سوف نقوم بتعويضهم على أي تلفيات؛ الإدارة الهندسية سوف تقوم بعمل معاينات بخصوص تلفيات المقابر والإدارة الزراعية تقوم بحصر تلفيات الأراضي الزراعية ولا يوجد مشكلة في تعويض أهالينا ولكن الامر يتطلب عمل المعاينة اللازمة".

وأوضح: "ما حدث ظرف مفاجئ وتحقيقات النيابة جارية والحمد لله؛ وبالنسبة لأي مواطن متضرر سوف يتم تعويضه عن حجم الضرر؛ وزارة الكهرباء هي المسؤولة عن تشغيل المحطة وهناك دراسة حاليا تجري لدراسة زراعة شجر الجوجوبا بالمياه لأنه يوفر عائد اقتصادي".

واختتم: "أهالي أسيوط هم أهلي قبل أي شيء وأي مواطن لديه تلفيات عليه أن يخطر مجلس المدينة سواء في المقابر أو الأرض الزراعية".