الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يقترب العالم من اندلاع حرب نووية؟ خبير استراتيجي يوضح

الرئيس نيوز

كشف الدكتور سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، عن مدى إمكانية حدوث حرب نووية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية وتفاعلها؛ والناس بدأت تتحدث عن إمكانية حدوث حرب عالمية ثالثة".

وأضاف: "هناك 9 دول في العالم تمتلك الأسلحة النووية؛ روسيا لديها 7 آلاف رأس نووي لو استخدمت سوف ينتهي العالم والولايات المتحدة لديها 6800 رأس نووي؛ ولو أي من الدول التسعة استخدم السلاح النووي سوف ينتهي العالم".

وتابع: "سنة 1962 كان لدينا أزمة الصواريخ الكوبية؛ وفوجئت الولايات المتحدة بوجود سلاح نووي سوفيتي في كوبا وكادت الولايات المتحدة أن تقصف كوبا بالسلاح النووي واستمرت الأزمة لمدة 14 يوم".

وأكمل: "بعد الأزمة تم إبعاد خرشوف من رئاسة الاتحاد السوفيتي لأنه أساء إدارة الأزمة ثم ظهر علم إدارة الأزمات كما وضع الكونجرس الأمريكي ضوابط لاستخدام السلاح النووي ووضعوا قيود بعدم استخدام السلاح النووي إلا إذا هوجمت الأراضي الأمريكية وأصبحت المدرسة العالمية تقول إن السلاح النووية لا يستخدم إلا إذا هدد الأمن القومي لأحدى الدول النووية".

وأوضح: "في الحرب الروسية الأوكرانية نجحت روسيا في السيطرة على أربعة مقاطعات أوكرانية وقامت بتحسين الدفاعات الروسية في المناطق الأربعة فيما حصلت أوكرانيا على أسلحة من الولايات المتحدة والدول الغربية وطلبت الولايات المتحدة من أوكرانيا عدم قصف العمق الروسي".

وواصل: "أوكرانيا حصلت على أسلحة بشرط عدم قصف الأراضي الروسية لأن روسيا سيحق لها استخدام السلاح النووي في هذه الحالة".

وأكمل: "أوكرانيا بدأت بهجوم مضاد مع بداية فصل الربيع وفشل والجميع كان يعلم أنه سوف يفشل وهناك أسباب لذلك أهمها سيطرة روسيا على السماء الأوكرانية وأيضا بسبب الدفاعات الروسية القوية؛ ولتغطية فشل الهجوم المضاد بدأت أوكرانيا في استخدام الطائرات المسيرة لشن هجمات في العمق الروسي".

وذكر: "الأسلحة النووية التكتيكية هي أسلحة نووية مصغرة ويمكن لروسيا استخدامها إذا ما قامت أوكرانيا بالهجوم على الأراضي الأوكرانية؛ والصواريخ الروسية قادرة على الوصول إلى أي مكان في أوكرانيا".

واختتم: "لا يوجد إمكانية لحدوث حرب عالمية ولا حرب نووية عالمية ولكن هناك احتمالية استخدام الأسلحة النووية التكتيكية وإذا هاجم أحد الأراضي الروسية سوف تستخدم روسيا أسلحة نووية تكتيكية".