السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

البنتاجون تنفي قيام الجيش الأمريكي بقطع طريق إيران البري إلى سوريا

الرئيس نيوز

نفى القائد الأعلى لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق وسوريا أن قواته تستعد لقطع الطريق من القائم إلى البوكمال، في رد على التقارير الأخيرة في وسائل الإعلام العربية.

وذكر جاريد زوبا، في تقرير نشره موقع المونيتور الأمريكي أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) كررت، الخميس، نفيها أن القوات الأمريكية التي تقاتل تنظيم داعش تحركت لقطع وصول الفصائل المدعومة من إيران إلى معبر حدودي رئيسي بين العراق وسوريا.

وصرح السكرتير الصحفي للبنتاجون العميد بالقوات الجوية الأمريكية، بات رايدر، للصحفيين بأن التقارير الإخبارية الأخيرة في وسائل الإعلام الناطقة باللغة العربية التي تزعم مثل هذا التحرك "كاذبة" وأن القوات الأمريكية ليست ضالعة في الأمن على حدود العراق مع سوريا.

وقال رايدر ردًا على سؤال للمونيتور، الخميس: "لا تحول كبير في القوات فيما يتعلق بمهمة هزيمة داعش في سوريا" وتابع "نحن لا نوفر أمن الحدود وهذا دور الحكومة العراقية".

وجاء نفي البنتاجون بعد تأكيدات حديثة بأن "التحالف لا يستعد لعمليات عسكرية لعزل أي شخص باستثناء داعش وقال اللواء بالجيش الأمريكي ماثيو ماكفارلين للصحفيين خلال إفادة هاتفية من بغداد يوم الأربعاء: "ما زال تركيزنا ينصب على داعش".

وأضاف موقع المونيتور الأمريكي أن سبب أهمية هذه التصريحات هو أن طريق القائم - البوكمال طريق وصول رئيسي للميليشيات المدعومة من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني التي تتدفق بالأسلحة والأفراد إلى سوريا وتدعم إيران دمشق ولكنها سعت في السنوات الأخيرة إلى نقل أنظمة أسلحة متطورة إلى سوريا فيما اعتبره المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون محاولة متعمدة لتهديد إسرائيل.

وانسحبت القوات الأمريكية من حول مدينة القائم وسلمت المنطقة إلى السيطرة الكاملة لقوات الأمن العراقية في عام 2020 وسط انسحاب أوسع للولايات المتحدة بعد هزيمة داعش على بعد أميال قليلة من الحدود في شرق سوريا والميليشيات المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني وغيرها من الجماعات الموالية للأسد لها وجود مكثف حول البوكمال على الجانب السوري من المعبر. 

وتمتد المنطقة من قبل مقاتلين بقيادة أكراد تدعمهم الولايات المتحدة عبر نهر الفرات إلى الشمال الشرقي وقوات سورية أخرى مدعومة من الولايات المتحدة على بعد أكثر من مائة ميل إلى الجنوب الغربي عند معبر التنف الحدودي على طول الطريق السريع بين بغداد ودمشق، وتجدر الإشارة إلى أن عنق الزجاجة الناتج يجعل طريق القائم خيارًا مغريًا للجماعات المدعومة من إيران التي تسعى إلى تدفق الأسلحة والأفراد إلى سوريا.

وواصلت إسرائيل حملتها الهادئة لضرب هذه الجماعات لمنع اقتراب أنظمة الصواريخ من حدودها وفي السياق، تأتي التقارير المحلية في الوقت الذي تجدد فيه إدارة بايدن دعواتها لإيران لوقف تصعيد الأعمال العدائية مع القوات الأمريكية والدول المتحالفة مع الولايات المتحدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وسط تقدم جديد نحو تبادل المعتقلين.

ووزار وزير الدفاع العراقي ثابت محمد العباسي البنتاجون الأسبوع الماضي لإجراء محادثات بشأن الدعم الأمريكي المستقبلي لبغداد في أعقاب الحملة ضد تنظيم داعش وفي غضون ذلك، تتزايد المخاوف داخل إسرائيل بشأن احتمال نشوب صراع ثلاثي الجبهات مع الجماعات الفلسطينية والجماعات المدعومة من إيران مثل حزب الله في لبنان.

وأفاد موقع أكسيوس الأمريكي أن الجنرال الأمريكي مارك ميلي سيتوجه إلى إسرائيل في نهاية هذا الأسبوع وسط مخاوف في البنتاجون بشأن الاستعداد العسكري لإسرائيل حيث يهدد الآلاف من جنود الاحتياط بعدم الانضمام للخدمة العسكرية احتجاجًا على تحرك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإضعاف المحكمة العليا الإسرائيلية.

وتراجعت الهجمات التي تشنها الجماعات المدعومة من إيران على القوات الأمريكية في العراق وسوريا في الأشهر الأخيرة بعد أن سمح البيت الأبيض بشن غارات جوية على الجانب السوري من الحدود العراقية في مارس، مما أسفر عن مقتل ثمانية مقاتلين من الميليشيات على الأقل انتقاما لهجمات طائرات بدون طيار سابقة على الولايات المتحدة. القواعد.

وظل مسؤولو البنتاجون في حوار مستمر مع نظرائهم الإسرائيليين بشأن مخاطر أن تؤدي حملتهم الجوية إلى مزيد من الانتقام ضد القوات الأمريكية في سوريا وحافظت الولايات المتحدة على وجودها في التنف على الرغم من الهجمات العرضية. 

في أكتوبر 2021، أخلت القوات الأمريكية مؤقتًا القاعدة الرئيسية قبل وابل من الطائرات بدون طيار التي وصفها مسؤولو البنتاجون لاحقًا بأنها تهدف إلى القتل كما زاد الطيارون العسكريون الروس من الضغط على الموقف الأمريكي في التنف، حيث قاموا بمراقبة الموقع من الجو وقصفوا موقعًا غير مأهول العام الماضي.