السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| كميات كبيرة.. تحرك جديد من الشرقية للدخان لاحتواء أزمة السجائر

أرشيفية
أرشيفية

أكد هاني أمان؛ الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان؛ أن الشركة بالتعاون مع الأجهزة الرقابية تعمل حاليا على حل أزمة أسعار السجائر والتي حدثت خلال الفترة الماضية.

وقال أمان في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك استغلال من البعض لمشكلة السجائر؛ وهناك بعض المستهلكين اعتقدوا أنه من المحتمل أن يحدث نقص وبالتالي بدأوا في زيادة مشترياتهم من منتجات الشركة".

وأضاف: "تابعنا ما يحدث ووجود الأجهزة الأمنية والرقابية معنا ساعدنا على اكتشاف بعض المخازن؛ وبعض التجار الصغار الذين يقومون بتخزين السجائر ليسوا معتمدين لدى الشركة وهو ما يعني أنه يتم جمع المنتج من السوق لكي يتم التحكم في الأسعار الموجودة".

وتابع: "سوف نعمل على ضخ كميات أكبر لتجار مسجلين نعرفهم ولهم علاقة بنا وبالأجهزة الرقابية حتى نضمن أنها تذهب إلى المستهلك على الفور؛ في وجود الكميات التي ستخرج بسعر رسمي بكميات أفضل سوف يكون المعروض أكثر وفي يد مراكز توزيع تبيع بالسعر الرسمي وبالتالي سيكون هناك طلب أقل على التجار الذين قاموا بالتخزين وبالتبعية سوف يخفضون الأسعار".

وأكمل: "على كل علبة هناك كيو أر كود يسمح لكل شخص يمتلك موبايل بفتح الكاميرا ويستطيع أن يعرف الأسعار؛ الأسعار كانت مكتوبة على كل علبة حتى أخر تغيير ولكن لجأنا إلى الكيو أر كود وعملية تغيير السعر يحتاج إلى أجهزة متطورة لكتابة السعر على كل علبة".

وأوضح: "هناك دور للمستهلك؛ المستهلك يعرف حقه ويجب أن يطالب بالشراء بالسعر المحدد وفي حالة رفض البائع البيع بالسعر المحدد يجب على المواطن التواصل على جهاز حماية المستهلك؛ والجهاز لم يتوانى في أي لحظة من اتخاذ الموقف الصحيح".

واختتم: "الأموال الزائدة تذهب إلى جيوب التجار وليس الشركة ولا الدولة؛ وما يحدث يعتبر عملية تهرب ضريبي لأن ضريبة السجائر تسدد على سعر المستهلك؛ وكل علب السجائر من انتاج الشركة الشرقية تباع بسعر 24 جنيها فيما عدا العلبة التي تحتوي على 10 سجائر تباع بسعر 15 جنيها ولا يوجد تغيير في السعر إلا إذا حدث تشريع ضريبي جديد".