الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس مصنع "سيماف" يكشف أهم منتجاته في قطاع السكك الحديد

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء أحمد شاكر، رئيس مصنع مهمات السكك الحديد "سيماف"، أن المصنع نجح بالشراكة مع إحدى الشركات الكورية في تصنيع عربات المترو.

وقال شاكر خلال برنامج "صالة على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "يتم التصنيع الكامل لعربات المترو في إطار التجميع؛ دخلنا في عملية توطين صناعة القطارات؛ نقوم بتصنيع العربات ولكن بعض المكونات يتم استيرادها من شركة هيونداي الكورية".

وأضاف: "مفهوم الصناعة في العالم أنه لا يوجد مصنع يستطيع انتاج كافة المكونات ولكن هناك مصانع أخرى تعمل كمصانع مغذية؛ ونقوم باستيراد هذه المعدات وما يحدث حاليا هو شراكة بين شركة هيونداي موتورز الكورية ومصنع سيماف لإنتاج العربات".

وتابع: "العقد المبرم ينص على تصنيع 80 عربة تكون 10 قطارات وقمنا بالفعل بتصنيع 5 قطارات حاليا ونعمل على تصنيع الكمية المتبقية؛ سلسة الإنتاج تكون طويلة في البداية وهناك إجراءات كثيرة تتم؛ نقوم بتسليم قطار كل شهرين وخطوط الإنتاج لها حسابات علمية طبقا للطاقات الإنتاجية".

وواصل: "القطارات التي نقوم بتصنيعها توفر الكثير من العملة المحلية؛ ولدينا منشأت صناعية قائمة ولديها إمكانيات وكل ذلك يعد إضافة؛ قمنا بتطوير المصنع والعنصر البشري والمعدات وزيادة حجم البنية الأساسية للمصنع من أجل استيعاب خطوط الإنتاج الجديدة".

وأوضح: "مصنع سيماف تم إنشائه في 1955 وأول قطار خرج من المصنع كان عام 1958؛ المصنع ينتج عربات البضائع والقطارات وعربات القوى التي تقوم بتوفير الطاقة للقطار وكل ذلك يتم انتاجه في المصنع؛ حاليا نعمل على تصنيع قطار نقل الغلال؛ العربة الواحدة تحمل 65 طن والقطار يتكون من 25 عربة وهو ما يعني نقل كمية كبيرة من الغلال في رحلة واحدة".

وواصل: "نقوم بالنقل من مينائي الإسكندرية ودمياط؛ نقوم أيضا بإنتاج عربات السطح التي تحمل الكونتينر؛ القطار مكون من 25 عربة؛ النقل بالقطارات يوفر وقود وأمان ووقت واستهلاك للطريق وكل ذلك في صالح خدمة الطرق التي توفر العبء على الطرق".

واختتم: "نقوم أيضا بإنتاج عربات الوقود وعربات القلاب التي تحمل المواد الحجرية والتربة؛ عدد العمالة الثابتة في المصنع 1130 عاملا وأحيانا نظرا لخطط الإنتاج نحتاج لزيادة العمالة غير المنتظمة والتي تكون مدربة على أفضل وضع".