الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| "الأعلاف لا تكفي الإنتاج".. أسباب الارتفاع الكبير في أسعار الدواجن بالأسواق

أسعار الدواجن تواصل
أسعار الدواجن تواصل الارتفاع في الأسواق

تواصل أسعار الدواجن والبيض ارتفاعات ملحوظة في الأسواق المحلية، وذلك رغم الإفراجات الجمركية عن الأعلاف الحيوانية ومستلزمات الإنتاج ومنها فول الصويا والذرة الصفراء.

سعر الدواجن اليوم

بلغ سعر الكيلو الواحد 64 جنيهًا في المزارع، بارتفاع 8 جنيهات عن الأسبوع الماضي، لتصل إلى المستهلك بحوالى 72 جنيها، بينما بلغ سعر البانيه 150 جنيهًا.

وشهدت أسعار الدواجن البيضاء والبيض والبانيه ارتفاعات ملحوظة في أسواق التجزئة والهايبرات، اليوم الأحد، وذلك رغم الإفراج عن 6.5 مليون طن أعلاف منذ شهر أكتوبر من العام الماضي.

وتسبب ارتفاع أسعار الأعلاف الذى بلغ أكثر من 23 ألف جنيه للطن في بعض الشركات، وأيضًا أزمة الاستيراد خلال الشهور الماضية في قفزة كبيرة في أسعار الدواجن والبيض.

من جانبه، أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية لـ"الرئيس نيوز"، أن “أسعار الأعلاف لم تتراجع خلال الفترة الحالية”.

وبحسب السيد، يبلغ سعر الطن 23 ألف جنيهًا ويختلف باختلاف الشركات المنتجة بمقدار قليل أعلى أو أقل.

وأشار إلى إنه يتم توفير الأعلاف والمستلزمات الإنتاجية وفقًا للإنتاج الفعلى، وبذلك لا يوجد مخزون استراتيجي من العلف.

وأكد رئيس شعبة الدواجن أن أسعار الأعلاف لم تتراجع خلال الفترة الحالية في حوالى 40 شركة منتجة، كما أن الكميات لا تكفى المزارع والمربين، ونحاول بقدر الإمكان توفير الأعلاف ومستلزمات الإنتاج لعمل دورات إنتاجية.

وبدوره، أكد الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس الاتحاد العام لصناعة الدواجن، أن استمرار ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء في السوق يرجع إلى انخفاض كميات الأعلاف رغم الافراجات الجمركية.

وتابع الزينى لـ"الرئيس نيوز"، أن الكميات المفرج عنها من الأعلاف لم تؤثر في معدلات الأسعار بالأسواق لأنها لا تكفى الإنتاج ومزارع الدواجن.