الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مقرر لجنة التماسك الأسرى توضح أهم القضايا التي طرحت في جلسة الأمس

نسرين بغدادي - مقرر
نسرين بغدادي - مقرر لجنة التماسك الأسري بالحوار الوطني

أكدت نسرين بغدادي؛ مقرر لجنة التماسك الأسري بالحوار الوطني أن جلسات قضايا الأسرة تعد من قبيل الأمن القومي.

وقالت بغدادي في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الكثير من الحضور للجلسات التي عقدت أكدوا أن جلسة قضايا الأسرة من قبيل الأمن القومي للمجتمع المصري".

وأضافت: "كان هناك توصية ضرورية قيلت من قبل أنه لابد من وجود دورات للمقبلين على الزواج بحيث يكون شرط اجتيازها جزء من وثيقة الزواج وبالتالي كان بالأمس توصيات مهمة بهذا الشأن وهي ضرورة التوعية بأهمية الزواج ووجود نص قانوني يعرف الزواج من حيث الحقوق والواجبات".

وتابعت: "في جلسة الأمس ناقشنا عدد من القضايا المهمة وهي النفقة والطاعة والكد والسعاية؛ كان هناك شرح هام أمس من أحد الحضور بأهمية طرح موضوع النفقة؛ النفقة حق والقانون أنصف المرأة ولكن هناك إجراءات التقاضي والدائرة التي تمر بها الإجراءات تؤدي إلى أن تكون المرأة بدون نفقة لمدة سنة أو سنة ونصف".

وواصلت: "هناك توصية بتسريع إجراءات التقاضي الخاصة بالنفقة وأن يكون هناك نص قانوني لزيادة النفقة بشكل سنوي بنسبة محددة وأن يكون هناك توسع في وسائل اثبات الدخل الحقيقي".

وأوضحت: "كان هناك نص في إطار الحفاظ على الاسرة وعلاقة الأبناء بالأباء أن يكون هناك تعديل بخصوص المادة الخاصة بحبس الزوج حال تراكمت عليه النفقة ولكن تغليظ العقوبة حال الامتناع؛ الحلقة الأضعف في الطلاق هي الطفل والمرأة؛ نعلي المصالح الفضلي للطفل سواء كانت الأسرة قائمة أو غير قائمة".

وأكملت: "التأكيد الدائم كان على استقرار الاسرة ووجود التوافق بين الطرفين وأن بينهما ميثاق غليظ وأن العلاقة بينهما تؤدي على الاستقرار؛ لا نطرح اراء فردية ولكن نخرج بتوافق عام حول عديد من النقاط؛ في الجلسات السابقة فيما يخص الوصاية على سبيل المثال قيل إنه لابد من تحسين بنية المحاكم لاستقبال الأطفال".

واختتمت: "لدينا مكاتب الارشاد الأسري ويطالب الجميع في كل جلسة بتفعيلها وتحسين الأداء؛ المكاتب الملحقة بالمحاكم يجب أن يكون لها بنية أساسية تستطيع أن تستقبل المتنازعين في قضايا الأسرة".