السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"أوبك+" يؤكد الالتزام بالخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية 2024

الرئيس نيوز

أكدت لجنة المتابعة الوزارية المشتركة في "أوبك+"، في اجتماعها الـ49 المنعقد اليوم، التزام الدول الأعضاء التام بإعلان التعاون بعد مراجعتها لبيانات إنتاج النفط لشهري مايو ويونيو 2023. وحثت اللجنة جميع الدول المشاركة على تحقيق التوافق التام والالتزام بآلية التعويضات.

كما أعادت اللجنة تأكيد التزام الدول الأعضاء بالاتفاق الممتد حتى نهاية 2024 على النحو المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك في الرابع من يونيو 2023.

من جهة أخرى، أعلنت السعودية أمس عن تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي الإضافي بواقع مليون برميل يوميًا إلى نهاية سبتمبر المقبل مع القابلية للتمديد مجددًا.

كانت السعودية قدمت بصورة منفردة خفضًا طوعيًا بواقع مليون برميل يوميًا لمدة شهر بدأ في يوليو الماضي قبل أن تمدده في وقت سابق إلى نهاية أغسطس.

ووفق البيان الصادر اليوم عن لجنة المتابعة الوزارية، من المقرر عقد الاجتماع القادم في 4 أكتوبر 2023.

في سياق مواز، أعلنت روسيا أمس أيضًا عن خفض صادرات النفط إلى 300 ألف برميل يوميًا في سبتمبر، وكانت موسكو تعهدت بخفض إمداداتها الخارجية بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في أغسطس.

كما أعربت اللجنة عن تقديرها ودعمها الكاملين لجهود المملكة العربية السعودية الهادفة إلى دعم استقرار السوق النفطية، وجددت تقديرها لتمديد السعودية الخفض الطوعي حتى نهاية سبتمبر. وأقرت اللجنة أيضًا الخفض الطوعي الإضافي للصادرات من قبل روسيا للشهر ذاته.

قلصت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" -وحلفاؤها بقيادة الرياض وموسكو- الإنتاج لوقف نزيف الأسعار الذي عانت منه السوق في النصف الأول. ويبدو أن خفض الإمدادات يؤتي ثماره، حيث صعد سعر خام برنت أكثر من 12% في يوليو الماضي.

اتفق تحالف "أوبك+" في اجتماعه المنعقد في يونيو على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط من ديسمبر 2023 إلى نهاية 2024.