الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مشتريات المصريين من الذهب بلغت 10.4 طن في 3 شهور فقط

الرئيس نيوز

قفزت مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 214% على أساس سنوي إلى 10.4 طن، وهو أعلى مستوى على الإطلاق تاريخيًا.

وكشف تقرير مجلس الذهب العالمي أن اتجاه المصريين لشراء الذهب يتواصل منذ العام الماضي كمخزن للقيمة.

وأشار إلى النصف الأول من العام الحالي، بلغت مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية 18.6 طن، مقابل 19.2 طن في العام الماضي 2022 بأكمله.

وقال المجلس في تقريره اليوم الثلاثاء: بلغ الاستثمار في السبائك والعملات الذهبية في الشرق الأوسط أعلى مستوى له في 10 سنوات وهو 32 طنًا، وكان النمو شاملًا في جميع أنحاء المنطقة، لكن المساهمات الأكبر كانت من مصر وإيران.

لفت إلى أن الطلب على الاستثمار زاد في الربع الثاني في مصر، لترتفع مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية بأكثر من ثلاثة أضعاف على أساس سنوي متجاوزة 10 أطنان، لتتخطى الأرقام القياسية الفصلية السابقة

وأضاف أن إجمالي الطلب على الاستثمار في النصف الأول البالغ 19 طنًا ويقترب بالفعل من الإجمالي السنوي لعام 2022، حيث أدى الارتفاع الحاد في معدلات التضخم على أساس سنوي، إلى جانب التخفيضات المتتالية التي يتم التحكم فيها لقيمة العملة المحلية، إلى تسليط الضوء على عقارات الذهب كملاذ آمن.

وعلى الصعيد العالمي، أكد المجلس أن شراء البنك المركزي للذهب تباطأ خلال الربع الثاني لكنه ظل إيجابيًا، مما أدى جنبًا إلى جنب مع الاستثمار الصحي والطلب المرن على المجوهرات، إلى خلق بيئة داعمة لأسعار الذهب.

وتابع المجلس أن الطلب العالمي على الذهب انخفض في الربع الثاني من العام الحالي.