الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

باحث يفسر تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة حول دخول العالم "عصر الغليان"

أرشيفية
أرشيفية

أكد أغلب العتيبي الباحث في مركز دراسات التنمية والبيئة بجامعة لندن؛ أن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة حول وصول العالم إلى مرحلة الغليان تعني أنه يجب أن يأخذ الجميع موضوع التغيرات المناخية على محمل الجد.

وقال العتيبي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة حول دخول العالم لمرحلة الغليان يعني أننا دخلت في الجد؛ ويجب علينا بالإضافة لمتابعة أهدافنا لخفض درجات الحرارة يجب أن نضع أهداف جديدة للتكيف مع ارتفاع درجات الحرارة لأن الخفض لن يحدث قريبا".

وأضاف: "شهدنا حرائق في جنوب أفريقيا وشمال أفريقيا واحداث جوية متطرفة وهو ما يعني أننا فعلا في حالة غليان ويجب أن نقوم بواجباتنا ونتحمل الواجبات المسندة إلينا؛ درجات الحرارة ارتفعت في أوروبا والدول الباردة استعدادها للحرارة العالية غير كافي؛ هناك ثقافات معينة في الدول الحارة غير موجودة في الدول الأوروبية".

وتابع: "حين تصل درجات الحرارة في أوروبا لأطراف الأربعين نجد ضربات شمس وحالات في المستشفيات ولكن في الدول الحارة يتم اتباع ثقافة معينة لتخفيف أثر ارتفاع الحرارة؛ أوروبا تعاني".

وأكمل: "ارتفاع درجات الحرارة أمر مستمر ومتزايد؛ وسوف تزيد درجات الحرارة ومدتها وفي تكرار الموجات الحارة؛ العام الماضي وصلنا لدرجة معينة في درجات الحرارة ولكنها سوف تزيد العام القادم وفي بريطانيا سوف يتم كسر الرقم القياسي في درجات الحرارة".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى اتخاذ إجراءات جذرية فورية تتعلق بالتغير المناخي، مؤكدا أن درجات الحرارة المرتفعة بشكل كبير في يوليو الجاري تؤشر إلى بدء "عصر الغليان العالمي".

وقال غوتيريش إن موجات الحر في نصف الكرة الأرضية الشمالي "مرعبة"، مضيفا "انتهى عصر الاحتباس الحراري.. وحل عصر الغليان العالمي".

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة بأن "تغير المناخ أمر مرعب وهذه مجرد بداية"، وشدد على الحاجة إلى "أهداف طموحة جديدة من أعضاء مجموعة العشرين للحد من الانبعاثات".

وفي هذا السياق، قال جوتيريش "على البلدان المتقدمة تقديم خريطة طريق واضحة وذات مصداقية لمضاعفة تمويل التكيف المناخي بحلول 2025″، مضيفا أنه "يجب أن تتوافق أهداف الطاقة المتجددة الطموحة مع الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة".