الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد تراجعها بنحو 26.1%.. الحكومة تبحث حوافز لزيادة تحويلات المصريين بالخارج

الرئيس نيوز

شهدت تحويلات المصريين بالخارج تراجعا حادا بنحو 26.1% بقيمة 5.1 مليار دولار خلال 9 شهور في الفترة من 1 يوليو 2022 حتى 31 مارس 2023، مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي السابق عليه.

وتسعى الحكومة لعودة تحويلات المصريين بالخارج إلى سابق عهدها مع تجفيف منابع السوق السوداء للدولار.

وقال د. مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي إن طرح الشهادات الدولارية الجديدة بعائد مغري للغاية سببه التراجع الحاد في تحويلات المصريين بالخارج، مؤكدا أهمية تحويلات المصريين بالخارج للاقتصاد وزيادة تدفقات النقد الأجنبي.

مؤتمر عالمي للمصريين بالخارج 

تحت رعاية رئيس الوزراء تعقد وزارة الهجرة مؤتمرا عالميا للمصريين بالخارج يوم 31 يوليو الجاري لبحث دور المصريين في الخارج في المشاركة في خطط التنمية. 

يتضمن المؤتمر 12 جلسة في 3 محاور: اقتصادي، سياسي تعليمي، اجتماعي خدمي، ويسبقهم عرض ما تم إنجازه للمصريين بالخارج على مدار عام، وتعريف المصريين بالخارج بما تم تحقيقه من توصيات النسخة السابقة من المؤتمر، مؤكدة أن الأفعال أهم من الكلمات الرنانة، وأن هذه المرحلة تعكس جهود العمل المستمر والدؤوب على كافة مستويات الدولة.

وتابعت وزيرة الهجرة، أن الجلسة الاقتصادية سيتحدث فيها السيد وزير المالية عن أبرز مؤشرات الاقتصاد المصري، وفتح حوار مع المشاركين، بجانب استعراض جهود البنوك المصرية لخدمة المصريين بالخارج، وتعريفهم بالسياسات النقدية والأوعية الادخارية وكيفية تحقيق مطالب المصريين بالخارج القابلة للتنفيذ.

شركة المصريين بالخارج 

تعتزم الحكومة إنشاء شركة لطرح أسهمها للاكتتاب في البورصة من مصريين بالخارج تضم مستثمرين مصريين من عدة دول حول العالم، ولديهم نجاحات متميزة جدا، وستكون لهم الإدارة بنسبة  100%.

شهادات ادخار جديدة

كما تعتزم البنوك التجارية طرح شهادات ادخار جديدة الأيام المقبلة ليكونوا على خط المنافسة مع أكبر بنكيين حكوميين بحسب مصادر مصرفية، وستكون موجهة لاجتذاب فائض السيولة ومدخرات المصريين بالخارج.

وقد طرح البنك العربي الإفريقي منذ أيام شهادة بعائد 40% تراكمي بعد ساعات من طرح الشهادات الدولارية الجديدة.