السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين: التعاقد على 53 ألف طن زيت خام صب للحفاظ على المخزون الاستراتيجي

الرئيس نيوز

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على كمية 53 ألف طن زيت خام صب، منها كمية 6000 طن زيت صويا خام صب محلي بالجنيه.

يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية، ومن خلال أولى ممارسات زيت الطعام الخام بمقر الهيئة العامة للسلع التموينية بالحي الحكومي بمبنى وزارة التموين والتجارة الداخلية بالعاصمة الإدارية.

وأوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في بيان لها، أن كمية 47 ألف طن زيت خام صب مستورد، ترفع الرصيد الاستراتيجي للبلاد من الزيت إلى 5 أشهر.

وفي وقت سابق، قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة، إن مصر تستهلك 3.2 مليون طن من السكر سنويًا، موضحًا أن الدولة تنتج ما يقرب من 2.8 مليون طن، فيما يبلغ العجز 400 ألف طن، يتم استيرادها من الخارج.

وأضاف عشماوي خلال تصريحات تليفزيونية، أنه خلال العام المقبل والعام الذي يليه، ستتم تغطية هذه الفجوة ليصل الإنتاج إلى مستوى الاستهلاك، منوهًا بأنه طالما هناك فجوة بين ما يتم استهلاكه وإنتاجه سيحدث تحركات سعرية، مع الأخذ في الاعتبار التضخم العالمي وسعر الصرف.

ولفت إلى أن عدد المتعاملين مع وزارة التموين ممن هم تحت مظلة الدعم يبلغ 64 مليون مستفيد من المقررات التموينية، و72 مليون مستفيد من منظومة الخبز، موضحًا أن هناك 70% من المصريين يتحصلون على الدعم.