الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

كيف يزداد دور تركيا أهمية بعد انسحاب روسيا من مبادرة ممر الحبوب؟

الرئيس نيوز

سلط تقرير لصحيفة "ذي ناشيونال" الضوء على زيادة أهمية دور تركيا في أعقاب انسحاب روسيا من مبادرة ممر الحبوب، وخلال 500 يوم منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، تحاول دول الشرق الأوسط تجنب أزمة غذائية كارثية، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى مبادرة حبوب البحر الأسود.

ويثير قرار روسيا بإلغاء هذا الاتفاق مخاوف من أن عودة نقص الإمدادات وارتفاع أسعار القمح بشكل صاروخي يمكن أن يغرق البلدان الأكثر ضعفًا في المنطقة في أزمة.

قد تكون بلدان مثل سوريا واليمن، اللتين تكافحان للخروج من الصراع والحرب الأهلية، أكثر عرضة للخطر؛ فإلى أي مدى ستصبح الصورة قاتمة بالنسبة لهذه البلدان؟ الأمر يتعلق بالقرارات المتخذة في موسكو وكييف، ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار أن أنقرة ستلعب دورًا حاسمًا، ليس فقط بسبب موقعها المركزي في الجغرافيا السياسية للبحر الأسود، ولكن أيضًا بسبب الدور المركزي لتركيا في سلسلة توريد القمح إلى الشرق الأوسط.

وقبل الغزو، كانت أوكرانيا خامس أكبر مصدر للقمح في العالم وأحد الموردين الرئيسيين للعديد من دول الشرق الأوسط الواقعة على مسافات قصيرة نسبيًا من موانئها على البحر الأسود ومع اندلاع الحرب، توقفت الشحنات من هذه الموانئ تمامًا، مما أدى إلى تقطع السبل بـ 20 مليون طن من الحبوب وبحلول نهاية مارس 2022، ارتفع سعر القمح إلى 64 في المائة أعلى من العام السابق وبدأ نقص الخبز في الظهور في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وساهمت مبادرة حبوب البحر الأسود في تخفيف وطأة الأزمة ووفقًا لاتفاق توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة، ضمنت روسيا المرور الآمن لسفن الشحن المحملة بالحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود إلى مضيق البوسفور مقابل عمليات تفتيش روسية للسفن في كلا الاتجاهين للتأكد من أنها لا تحمل أسلحة.

وخلال الـ 360 يومًا التي استمر فيها الاتفاق، صدرت أوكرانيا مجتمعة 32.8 طنًا من القمح والذرة وزيت عباد الشمس ومنتجات غذائية زراعية أخرى، وفقًا لأرقام الأمم المتحدة وشكلت شحنات القمح 51 في المائة من الإجمالي نصيب الأسد من الصادرات وحتى بالنسبة للبلدان التي لم تستلم أيًا من شحنات الحبوب هذه بشكل مباشر، وكانت هناك فائدة فورية، حيث تسببت الإمدادات الإضافية في السوق العالمية في تخفيف الأسعار الذي تمس الحاجة إليه.

وخلال الفترة من يوليو 2022 إلى يونيو 2023، شهد مؤشر أسعار الحبوب لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة انخفاضًا بنسبة 14 في المائة وبالنسبة للدول المعرضة للخطر مثل سوريا واليمن، جاءت الحبوب الأوكرانية أيضًا من خلال المساعدات الغذائية التي قدمها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة. 

ولكن حتى بموجب صفقة الحبوب في البحر الأسود، ارتفعت تكلفة برنامج الأغذية العالمي لشراء الحبوب بنحو 40 في المائة، وأرسلت المنظمة مساعدات غذائية أقل بكثير. كان التأثير في الشرق الأوسط أكبر في سوريا واليمن، وهما البلدان التي ينشط فيها برنامج الأغذية العالمي.

وقبل زلزال هذا العام، كان 51 في المائة من السكان السوريين (حوالي 12.1 مليون شخص، وفقًا لأرقام الأمم المتحدة) يعانون من انعدام الأمن الغذائي، مما جعل سوريا سادس أعلى دولة تعاني من انعدام الأمن الغذائي في العالم وهناك 2.7 مليون شخص في سوريا يعيشون في حالة من انعدام الأمن الغذائي الشديد. في اليمن، هناك ما يصل إلى 19 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، مع حوالي 3.5 مليون يعانون من سوء التغذية الحاد.

على الرغم من الحاجة الإنسانية الكبيرة في الدول المنكوبة في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا، فإن معظم الحبوب من صفقة البحر الأسود ذهبت إلى البلدان المرتفعة والمتوسطة الدخل، مع حصول البلدان الثلاثة الأولى - الصين (25 في المائة) وإسبانيا (18 في المائة) وتركيا (10 في المائة) - على الغالبية.

ومع ذلك، فقد ساعد الجزء الأكبر من تركيا في ضمان الأمن الغذائي للعراق وسوريا واليمن نظرًا لدورها الحاسم في سلاسل الإمداد الغذائي في الشرق الأوسط. في حين أن تركيا عادة ما تكون من بين أكبر خمسة مستوردين للقمح في العالم، فهي في الوقت نفسه عاشر أكبر منتج للقمح في العالم.

وتنبع مكانة تركيا في سوق القمح العالمي من كونها أكبر مصدر للدقيق في العالم بالإضافة إلى كونها واحدة من أكبر مصدري المكرونة وبسبب اللوائح الحكومية لحماية إمدادات القمح المحلية الخاصة بها، يجب أن يتم تصنيع الدقيق التركي المربح وصادرات المكرونة من القمح المستورد.