الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ تخطيط عمراني يوضح السبب الرئيسي لتكرار انهيار العقارات في مصر

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور سيف الدين فرج؛ أستاذ التخطيط العمراني؛ أن قانون الإيجار القديم هو المتسبب الرئيسي في حوادث انهيار العقارات القديمة.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "يجب أن نعرف السبب الرئيسي لتكرار انهيار العقارات وهو قانون الإيجار القديم والذي حدد قيمة ضعيفة وأصبح المالك لا يقوم بعمل أي صيانة للمبني ومعظم المستأجرين من كبار السن الذين لا يمتلكون إمكانيات".

وأضاف: "القانون يحدد ثلثي الصيانة على صاحب الملك والثلث على المستأجر فلا يقوم هذا ولا ذاك بالصيانة؛ يجب أن تضع الدولة قانون صارم وأن يكون هناك شركات صيانة ولابد أن يحدث كشف دوري سنوي على كل عقار اجباري وليس اختياري وأن يكون هناك شركات تقوم بالكشف على المباني بشكل دوري".

وتابع: "معظم الانهيارات للعقارات قديمة؛ بغض النظر عن مشكلة الإسكندرية وهي لها مشكلات أخرى؛ ملف الإيجار القديم هو السبب في انهيار المباني القديمة".

وأكمل: "يجب أن يكون هناك شركات صيانة تقوم بالكشف الدوري اجباريا على كل عقار وبرسوم والشركة سوف تراجع الصيانة الدورية؛ الانهيار يحدث من مشكلات مثل كسر مواسير المياه أو الصرف وغيرها أو مثل حادث حدائق القبة والذي قام مالك احدى الشقق بإزالة حائط من المبني وهو يعد قتل متعمد".

وواصل: "لا يحق للساكن أو المالك أن يهدم أي عنصر في المبني دون أن يكون هناك مهندس استشاري مختص".

وشهدت مصر خلال الأيام الماضي حوادث متكررة لانهيار عقارات في محافظات الإسكندرية والقاهرة والبحيرة.

وفي نهاية يونيو الماضي شهدت منطقة سيدي بشر شرق محافظة الإسكندرية، انهيار عقار مكون من 13 طابقا بشارع خليل حمادة أمام محطة الصرف الصحي، بحي المنتزة أول.

ولقي شخصان مصرعهما وأصيب 9 آخرون في انهيار عقار من 8 طوابق وسط مدينة رشيد في محافظة البحيرة يوم الأحد الماضي.

 كما لقى 13 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في حادث انهيار مبنى من خمسة طوابق في منطقة حدائق القبة بمحافظة القاهرة يوم الثلاثة الماضي كما انهار عقار أخر بحي الخليفة وأسفر عن مصرع شخص واصابة اثنان.