الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أوكرانيا تعلن تدمير 60 ألف طن من الحبوب بسبب القصف الروسي

الرئيس نيوز

قال وزير السياسة الزراعية والغذاء في أوكرانيا ميكولا سولسكي، اليوم الأربعاء، إنه تم تدمير حوالي 60 ألف طن من الحبوب في ميناء «تشورنومورسك» جراء القصف الروسي للبنية التحتية للميناء المشاركة في مبادرة الحبوب.

 

وأضاف وزير الزراعة في أوكرانيا - وفقًا لما أوردته وكالة أنباء (يوكينفورم) الأوكرانية - أن «الحبوب التي دمرها الروس ليلة أمس كان يجب أن يتم تحميلها على سفينة ذات حمولة كبيرة وإرسالها عبر ممر الحبوب».


ووفقًا وزير الزراعة في أوكرانيا، فقد أدى الإضراب الليلي إلى تعطيل جزء كبير من البنية التحتية لتصدير الحبوب في ميناء تشورنومورسك.


وفي الوقت نفسه، وفقًا لتقديرات الخبراء الأوكرانيين فإن الأمر سيستغرق عامًا على الأقل لاستعادة الأشياء التي تضررت بالكامل ليلة 19 يوليو.


وأضاف «هذا عمل.. ليس ضد أوكرانيا بل ضد العالم بأسره، الأمن الغذائي معرض للخطر مرة أخرى.. عندما لا تستطيع أوكرانيا تصدير الغذاء؛ فإن سكان أفقر البلدان سيكونون على وشك البقاء على قيد الحياة، بالإضافة إلى ذلك، سيعاني اقتصاد ليس فقط أوكرانيا لكن العالم أيضًا، وسوف يرتفع سعر الحبوب، ولن تتمكن جميع البلدان من شراء المنتجات الزراعية كما أن أسعار المنتجات الغذائية، بما في ذلك الدقيق والحبوب واللحوم؛ سترتفع بشكل كبير».

 

وفي سياق آخر، دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الأبعاء، المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار مذكرة توقيف بحق رئيس الصليب الأحمر البيلاروسي دزميتري شوتسو الذي اعترف علنًا بارتكاب «جريمة الترحيل غير القانوني للأطفال» من الأراضي المحتلة مؤقتًا في أوكرانيا.
وكتب كوليبا - في تغريدة عبر موقع التدوينات القصيرة (تويتر) - «يجب محاسبة جميع المسؤولين عن سرقة الأطفال الأوكرانيين».


وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة (زركالو) البيلاروسية - في إشارة إلى تصريح شوتسو على الهواء من قناة بيلاروسيا 1 التلفزيونية - أن الصليب الأحمر البيلاروسي أكد مشاركته في إبعاد الأطفال الأوكرانيين من الأراضي المحتلة في أوكرانيا وإلى بيلاروسيا.

 

وفي 17 يوليو الجاري، أصدرت الدائرة التمهيدية في المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وماريا لفوفا بيلوفا، مفوضة الرئيس الروسي لحقوق الطفل، المشتبه في تورطهما في النقل القسري غير الشرعي لأشخاص آخرين.