الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الكهرباء تعلن الوصول إلى أكبر حمل كهربائي في تاريخ البلاد

أيمن حمزة - المتحدث
أيمن حمزة - المتحدث باسم وزارة الكهرباء

أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن مصر وصلت اليوم إلى أعلى حمل كهربائي في تاريخها بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد حاليا.

وقال حمزة في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة المذاع على قناة "أون": "وصلنا اليوم إلى أحمال كهربائية لم تصل إليها مصر على مدار التاريخ بقيمة 34 ألف و650 ميجاوات؛ العام الماضي أقصى حمل كان 34 ألف و200 ميجاوات وهناك احتياطي كهربائي هذا العام يقترب من 10 ألاف ميجاوات".

وأضاف: "اقصى إنتاجية عام 2014 كانت 24 ألف ميجاوات وكنا نحتاج إلى 30 ألف ميجاوات وكنا نقوم بتخفيف الاحمال في كل محافظات الجمهورية؛ هناك ايمان واقتناع من القيادة السياسية بقطاع الكهرباء وأنه أمن قوى؛ لا نتحدث عنا كمواطنين فقط ولكن عن استثمار ومشروعات قومية".

وتابع: "التزايد في احمال الكهرباء رقم واحد بسبب استخدام التكيفات؛ يجب أن نقوم بصيانة التكييف الدورية والا تقل عن 24 درجة؛ هناك خطة أعلنها رئيس الوزراء بترشيد استهلاك الكهرباء من جانب الحكومة والالتزام بدرجات الحرارة الخاصة بالتكييف وبعض الأماكن نستعوض فيها التكييف بالمراوح".

وأوضح: "يجب إزالة كافة الأجهزة من مصادر الكهرباء لأن هذا الأمر يحتوي على خطورة أيضا لأنه لو حدثت مشكلة في الكهرباء قد تتلف الأجهزة وكذلك هناك استهلاك للكهرباء طالما كانت في مصدر الكهرباء".

وأكمل: "لدينا برنامج القراءة الموحد لضبط القراءات والفواتير ويجب علينا أن نرشد استهلاكنا وخاصة الأجهزة التي تزيد حمل الكهرباء مثل الغلايات الكهربائية وأجهزة الميكروويف والغسالات الأتوماتيكية".

وذكر: "هناك أيضا بعض العوامل التي تزيد من استهلاك الثلاجات من الكهرباء مثل فتح واغلاق الثلاجة باستمرار وكذلك يجب ابعادها عن الكهرباء بمسافة 15 سم؛ الإجراءات بسيطة ويمكن أن تحافظ على الأجهزة وترشد الاستهلاك".

واختتم: "خلال عمليات شراء الأجهزة أيضا يجب على المواطن أن يدرك جيدا طبيعة الملصقات الموجودة على الأجهزة التي توضح حسن كفاءة الطاقة؛ وحين نشتري الجهاز يجب أن ندرك هذا الامر؛ الجهاز سوف يعطينا نفس الكفاءة ويخفض من استهلاك الكهرباء".