الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تصل لـ 3 مليارات دولار.. تفاصيل خطة الحكومة للحصول على تمويلات خارجية

الرئيس نيوز

تستهدف وزارة المالية الحصول على تسهيلات وتمويلات خارجية بقيمة تصل إلى نحو 3 مليارات دولار خلال الفترة منذ بداية يوليو الجاري وحتي نهاية ديسمبر 2023.

وكشفت مصادر مسئولة لـ"الرئيس نيوز"، أن الخطة تركز على عدة طروحات دولية ستعزز من موقف التدفقات النقدية في ظل ارتفاع سعر العائد من الأسواق الدولية بصورة غير طبيعية.

وقالت المصادر: “نستهدف تمويلا منخفض العائد لتدبير الدولار والعودة لبناء احتياطيات قوية من العملات الأجنبية في ظل متغيرات عالمية شديدة واستمرار الفيدرالي الأمريكي في رفع سعر الفائدة”.

الإصدارات الجديدة بحسب المصادر ستشمل: سندات الباندا الصينية، حيث تخطط الحكومة لطرحها قبل نهاية سبتمبر القادم بعد إنهاء كافة الاشتراطات الخاصة بالحصول على ضمانة من بنك التنمية الإفريقي وستصل قيمتها لـ500 مليون دولار.

وتعتزم الحكومة اصدار الشريحة الثانية من سندات الساموراي اليابانية ولكن سيتم ربطها بمشروعات ذات عائد تنموي متجدد بقيمة 250 مليون دولار.

وأكدت المصادر أن الحكومة تخطط لطرح شريحة جديدة من الصكوك السيادية بعد نجاح الطرح الأول في جذب نحو 10 أضعاف القيمة المطلوبة، مشيرة إلى أنه من الممكن أن يكون في حدود مليار إلى 1.5 مليار دولار.

وقالت المصادر إن هناك مباحثات مع شركات التنمية لفتح خطوط ائتمان لمصر وتوجيهها لأغراض التنمية وتمويل المشروعات من خلال قروض ميسرة وتمويلات بقيمة متوقعة 500 مليون دولار حتى نهاية العام.