الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"خارجية النواب": حرق نسخة من المصحف الشريف بالسويد يتنافى مع حقوق الإنسان

الرئيس نيوز

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب اجتماعا، اليوم الأحد، برئاسة كريم عبدالكريم درويش رئيس اللجنة بحضور السفير إيهاب ناصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية على رأس وفد من الوزارة، لمناقشة واقعة حرق نسخة من المصحف الشريف بأستكهولم بالسويد.

وأدانت اللجنة في بيان لها عقب الاجتماع قيام أحد المتطرفين اليمينيين بحرق نسخة من المصحف الشريف أول أيام عيد الأضحى المبارك أمام أحد مساجد استكهولم  باعتباره عملا دنئيا ومخزيا يتنافى مع التزامات الدول بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان وأخصها حرية العقيدة كما يتنافى مع الجهود الدولية واسعة النطاق لتجريم ازدراء الأديان والحض على الكراهية ونشر ثقافة التسامح والعيش المشترك والتسامح والأخوة الإنسانية.

وقالت إن التشدق بحرية الرأى والتعبير المزعومة فى بعض الدول مقيدة باحترام حقوق الأخرين فى احترام الرموز والمقدسات الدينية وعدم السماح أو التسامح مع مرتبكى جرائم ازدراء الأديان والحض على الكراهية.

وطالبت بضرورة قيام البرلمانيين فى الدول التى تكررت فيها تلك الجرائم  المخزية وفى مقدمتها  السويد بتحمل مسئولياتهم فى إصدار التشريعات المتوافقة مع الجهود المبذولة دوليا، خاصة فى المحافل البرلمانية الدولية لمنع خطاب الكراهية والتمييز وازدراء الأديان لمساسها الجسيم بالعلاقات بين شعوب العالم ومع مقاصد تأسيس علاقات دولية يسودها الشراكة والتعاون بين الدول والشعوب.

كما طالبت بضرورة التزام السلطات السويدية بمنع تكرار مثل تلك الوقائع الماسة بعقيدة أكثر من مليار مسلم حول العالم وبالشعوب والدول المؤمنة بقيم التعايش الحضارى والتسامح  ومكفول للمسلمين وغيرهم بالمثل حرية مقاطعة المنتجات السويدية ردا على تلك الوقائع المتكررة.

وأكدت أن التجربة المصرية فى صون حقوق الإنسان وحرياته الأساسية تعد نموذجا عالميا فقد جرمت التشريعات المصرية ازدراء الأديان بكافة صورها بالإضافة للإجراءات التى كفلت ممارسة شعائر الأديان فى مجتمعنا المصرى الذى يتفرد بقيم التسامح والتعايش بين جميع مواطنيه فى ظل وحدته الوطنية الراسخة الملهمة عالميا.    

وفى ختام الاجتماع، أوصت اللجنة وزارة الخارجية باستدعاء  سفير مملكة السويد بالقاهرة وإبلاغه إدانة نواب الشعب والشعب المصرى لهذا العمل الدنئ واتخاذ ما يلزم لعدم تكراره مستقبلا.