السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

واشنطن تعلن تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية

الرئيس نيوز

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الجمعة، إن تزويد بلاده لـ أوكرانيا بـ الذخائر العنقودية هو "الصواب"، لافتا إلى أن كييف قدمت "ضمانات مكتوبة" تتعلق باستخدامها.

وقال جيك سوليفان- في مؤتمر صحفي، أوردته قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم- "ندرك خطر استخدام الذخائر العنقودية، ولهذا السبب أجلنا اتخاذ قرار بشأنها لأطول فترة ممكنة".

وأكد أن واشنطن حصلت على "ضمانات مكتوبة" من كييف بشأن "استخدامها بشكل آمن للحد من المخاطر التي قد تلحق بالمدنيين"، قائلا: "الحكومة الأوكرانية لديها كل الحوافز لوقف أي مخاطر تحيط بالمدنيين فهم مواطنوهم".
 وأوضح أن هذه الضمانات تشمل تعهد أوكرانيا بعدم استخدام القنابل العنقودية خارج أراضيها، وتعهدها باستخدامها بشكل لا يضر بالمدنيين.

وتابع: "ذخائرنا العنقودية لديها نسبة فشل 2،35 بالمئة، أما الروس فلديهم نسبة فشل تبلغ 30 أو 40 بالمئة".
 وتطرق سوليفان إلى قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المرتقبة في ليتوانيا، موضحا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيحضرها، وأنه سيؤكد خلالها مواصلة دعم أوكرانيا، إلا أن القمة "لن تفضي لانضمامها" للحلف، وعلى أوكرانيا اتخاذ مزيد من الإجراءات للانضمام للناتو".

ويتزامن تصريحه مع جولة دولية يقوم بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تهدف خصوصا إلى حصول كييف على مزيد من الدعم لمسعاها للانضمام إلى الحلف، وذلك قبل قمة فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو.

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، الجمعة، إن أوكرانيا تطلب تزويدها بذخائر عنقودية بهدف الدفاع عن أراضيها، مؤكدًا في الوقت ذاته أن الولايات المتحدة تدرك أن هذه القنابل تشكل "خطورة كبيرة على المدنيين".

وأضاف أن ذلك كان وراء تأجيل الولايات المتحدة إرسال الدخائر العنقودية إلى أوكرانيا "قدر المستطاع"، مشيرًا إلى أن أوكرانيا ستعمل على "تقليص المخاطر على المدنيين".

وقال إن أوكرانيا قدمت "ضمانات مكتوبة" بأنها ستعمل على تقليص خطورة استخدام القنابل العنقودية على المدنيين. ودافع على قرار تزويد أوكرانيا بهذه الدخائر، قائلًا إن روسيا تستخدمها منذ فترة طويلة.

وتدرس الولايات المتحدة إمداد أوكرانيا بالذخائر العنقودية، فيما يرتقب أن يعلن البنتاجون القرار النهائي.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن بلاده بحاجة إلى أسلحة بعيدة المدى لمواجهة القوات الروسية التي اجتاحت بلاده.

وأضاف زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا: "من دون أسلحة بعيدة المدى، ليس من الصعب فقط تنفيذ مهمات هجومية، ولكن أيضًا تنفيذ عمليات دفاعية".