الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن يوافق على إرسال الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا

الرئيس نيوز

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق على إرسال الذخائر العنقودية لأوكرانيا، مع سحب الأسلحة من مخزونات وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، حيث من المقرر الإعلان عن تلك الخطوة، اليوم الجمعة.

وأوضحت "واشنطن بوست" خلال تقرير لها أن هذه الخطوة، التي تلتف على القانون الأمريكي الذي يحظر إنتاج أو استخدام أو نقل ذخائر عنقودية بمعدل فشل أكثر من 1%، تأتي وسط مخاوف من تأخر هجوم كييف المضاد ضد القوات الروسية المتحصنة وتضاؤل المخزونات الغربية من المدفعية التقليدية.

ويأتي ذلك بعد شهور من نقاشات داخلية بالإدارة بشأن ما إذا كانت سترسل الذخائر المثيرة للجدل، والتي تحظرها معظم الدول في العالم.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن الأسلحة العنقودية تنفجر في الهواء فوق أحد الأهداف، فتنطلق ما يتراوح من عشرات إلى المئات من الذخائر الصغيرة عبر مساحة واسعة.

وانضمت أكثر من 120 دولة إلى اتفاقية تحظر استخدامهم باعتبارها غير إنسانية وعشوائية، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى معدلات الفشل المرتفعة التي تتناثر فيها الذخائر الصغيرة غير المنفجرة التي تهدد القوات الصديقة والمدنيين، وتستمر في كثير من الأحيان لمدة عقود بعد انتهاء الصراع.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن الولايات المتحدة وأوكرانيا وروسيا ليست أطرافا في الاتفاقية، لافتة إلى أن ثمانية من أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) البالغ عددهم 31، بما في ذلك الولايات المتحدة، لم يصدقوا على الاتفاقية.

وذكرت الصحيفة أن السلاح الرئيسي قيد النظر، قذيفة مدفعية "M864" أنتجت للمرة الأولى عام 1987، تطلق من مدافع هاوتزر عيار 155 ملم قدمتها الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى إلى أوكرانيا.

وفي آخر تقدير متوفر للجمهور، يعود إلى أكثر من 20 عاما، قيَّم البنتاجون أن قذيفة المدفعية من هذا النوع بأن لها معدل فشل 6%، مما يعني أن أربعة على الأقل من الذخائر الصغيرة الـ72 التي تحملها كل قذيفة ستظل دون انفجار عبر منطقة تصل مساحتها إلى حوالي 22 ألف و500 متر مربع أي ما يعادل حجم أربع ملاعب ونصف لكرة القدم.

وقال مسئول دفاعي، وهو واحد من سبعة مسئولين من البنتاجون، والبيت الأبيض، ومسئولين عسكريين تحدثوا إلى "واشنطن بوست" شريطة عدم كشف هويتهم لمناقشة القرار الحساس: "نحن على دراية بالتقارير التي ترجع لعدة عقود وتشير إلى أن ذخائر تقليدية محسنة ثنائية الغرض محددة من عيار 155 ملم لديها معدلات فشل أعلى".

ويقول البنتاجون الآن إن لديه تقييمات جديدة، بناء على اختبارات حديثة ترجع إلى 2020، لا تزيد فيها معدلات الفشل عن 2.35%.

وقال المتحدث باسم البنتاجون الجنرال باتريك رايدر إنه في حين يتجاوز ذلك حد الـ1% الذي حدده الكونجرس سنويا منذ عام 2017، يعكف المسئولون "على الاختيار بدقة" للذخيرة ذات معدل فشل يبلغ 2.35% أو دون ذلك لإرسالها إلى أوكرانيا.