الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

السعودية وروسيا تمددان الخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية أغسطس

الرئيس نيوز

أعلنت كل من السعودية وروسيا عن تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية شهر أغسطس المقبل، وفق ما صرح به مسؤولان في كلا البلدين اليوم الإثنين.

ستمدد المملكة الخفض الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، والذي دخل حيز التنفيذ في يوليو، لشهر آخر ليمتد حتى نهاية أغسطس، وفق مسؤول بوزارة الطاقة السعودية، الذي أشار إلى إمكانية تمديد الخفض مرة أخرى.

سيكون إنتاج المملكة لشهر أغسطس 2023 حوالي 9 ملايين برميل يوميًا، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المسؤول الذي لم يُذكر اسمه. وأشار المصدر إلى أن هذا الخفض يضاف إلى الخفض الطوعي الذي أعلنت عنه المملكة سابقًا في أبريل 2023 ويمتد حتى نهاية ديسمبر 2024.

أكد المصدر أن هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك+" بهدف دعم استقرار وتوازن أسواق النفط.

من جهتها، أعلنت روسيا عن خفض طوعي لصادراتها من النفط بنحو 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية شهر أغسطس، وفق ما ذكره نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك.

وفي وقت سابق، أعلنت روسيا خفض إنتاجها الطوعي من النفط في مارس بنحو 500 ألف برميل يوميًا، ومددت هذا القرار إلى شهر يونيو، ثم قامت بتمديده مرة ثانية إلى نهاية العام.

ومن غير الواضح إذا ما كان القرار الجديد خفضًا إضافيًاَ جديدًا أم تعهد بتمديد خفض الإنتاج. وقالت وكالة الأنباء الروسية (تاس) إن القرار الجديد يؤثر على الصادرات على نحو أكبر من الإنتاج.

على ضوء هذه الأنباء، ارتفعت أسعار النفط حيث صعد خام برنت بنسبة 1.3% إلى 76.39 دولارًا للبرميل عند الساعة 10:34 صباحًا في لندن.