الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو صحة الشيوخ يوضح أهمية المبادرات الرئاسية في القطاع الصحي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد صلاح البدري عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ؛ أن القطاع الصحي كان في محور اهتمامات القيادة السياسية منذ فترة.

وقال البدري في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز": "الاهتمام بالقطاع الصحي كان من خلال محورين؛ محور طويل المدى ومحور قصير المدى؛ المحور طويل المدى كان البدء في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل".

وأضاف: "تم إطلاق مبادرة حياة كريمة ونستطيع أن نرصد ما قامت به المبادرة من مشروعات بنية تحتية؛ ومبادرة حياة كريمة حين بدأت كان على عاتقها في البداية رفع كفاءة الوحدات الصحية الموجودة في القرى وأيضا تطور الموضوع لإنشاء وحدات صحية من البداية وكانت على أعلى مستوى وهو ما خدم منظومة التأمين الصحي في المحافظات".

وتابع: "المحور قصير الأجل في الاهتمام بالقطاع الصحي هو المبادرات الرئاسية ومبادرة 100 مليون صحة والقضاء على فيروس سي ومبادرات صحة المرأة ومبادرات الأطفال وكلها مبادرات تستهدف شيء بعينة وتوفر مردود إيجابي وسريع للمواطن وتقضى على أمراض من منبتها وتوفر لنا قاعدة بيانات شديدة الأهمية والقوة وكنا نفتقدها في القطاع الصحي".

وواصل: "مبادرة القضاء على قوائم الانتظار ندين لها بكثير من الشكر والمبادرة تحولت إلى منظومة مستمرة وأصبح بإمكان المواطن اجراء الجراحة الخاصة به بشكل سريع".

وأوضح: "قطاع صحة المرأة والطفل شهد اهتمام كبير في الفترة الأخيرة وبالفعل حقق نتائج ملموسة على أرض الواقع وانخفض معدل الوفيات ومستوى رعاية الام الحامل والمرضعة والأطفال الرضع ارتفع بشكل ملحوظ والأطفال سوف يستكملون حياتهم أصحاء وهو ما ينعكس عليهم حين يصلحون شباب".

وأكمل: "لا نستطيع أن ننكر اهتمام القيادة السياسية بالقطاع الصحي؛ الاهتمام كان عملي وحقق نتائج على ارض الواقع نستطيع أن نلمسها؛ هناك أكثر من كلية طب حكومية أنشأت مؤخرا وهو ما استلزم افتتاح مستشفيات ملحقة بها".

واختتم: "شاهدنا افتتاح المستشفى الجامعة بجامعة كفر الشيخ وإعادة رفع كفاءة مستشفيات جامعية أخرى؛ هناك دور كبير للقطاع الجامعي في الرعاية الصحية عموما لأننا نعتبرها المستوى الثالث من الرعاية الصحية الذي نستطيع من خلاله إحالة الحالات الصعبة للغلاج".