الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| "الحج بالميتافيرس".. لميس الحديدي تكشف حقيقة تصريحها المثير للجدل

لميس الحديدي
لميس الحديدي

ردت الإعلامية لميس الحديدي، على ما تناقلته بعض المواقع حول سخريتها من  مناسك الحج في حلقة السبت الماضي  عبر إعادة نشر مقطع الحلقة  الحقيقي، قائلة: "لمن يريد أن يعرف الحقيقه حول هوجه الحج بالميتافيرس.. هذا هو الفيديو الحقيقى والكامل.. مش القص واللزق اللي الاخوان طلعوه".

تابعت عبر موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، "اما اللي عاوزين يزيطوا بقى ويصدقوا أي حاجة  دون تيقن فنتركهم لجهلهم".

كان برنامج  "كلمة أخيرة" في حلقة السبت الموافق  24 يونيو  قد استضاف د.أسامة رسلان مشرف وحدة اللغة الإنجليزية بمرصد الأزهر وذلك في فقرة خصصت عن مناسك الحج قبيل وقفة عرفات وفلسفة الفريضة وكثير من الاسئلة المجتمعية  مثل هل يجوز الاقتراض  بغرض الحج؟ وذكرت في مقدمة الفقرة أن الأجيال الجديدة من الشباب تطرح تساؤلات مختلفة عن الأجيال السابقة، قائلة: "الفرائض في الاسلام من المسلمات والتسليم بها ركن ركين ولكن بعض الاجيال الجديدة من المراهقين والشباب تطرح تساؤلات كثيرة". 

كان ضمن الاسئلة التي طرحتها على الدكتور رسلان:" لو أحد الاطفال  سأل والده أو والدته في أحد مناسك الحج  وأخبره والده بضرورة عدم مناقشة المناسك وتفاصيلها وهذا قد لايعجب الطفل  فمثلًا لو طفل سأل والده لماذا لانؤدي فريضة الحج "أونلاين" أو بتقنية الميتافيرس  وهي اسئلة يطرحها  الجيل الجديد الصغار منهم  فكيف يجب ان  يكون رد والديه؟!

رد الدكتور أسامة رسلان على ذلك  قائلًا: "لابد ان يكون الإجابة ممنطقة ونحن لانمانع من الرد على اية أسئلة غير تقليدية حتى وإن بدت أنها خارج النص لاننا ببساطة عاوزين عقول بتفكر".

أردف: "الانسان مكون من روح وبدن وعقل  وهدف الاسلام بالاساس الروح تسمو والبدن يهدأ ويستقر والعقل يفكر ويتدبر وبالتالي يتأكد أن هناك حكمة من وراء ذلك التشريع والاسلام بني على خمسة أركان  وهي  معروفة  وأن المرتبة  الخامسة  كان الحج لمن استطاع إليه سبيلًا". 

بين أنه حتى ترتيب الاركان ليس عشوائيًا لأن الاركان بطبيعتها  تحتاج لجهد إما بدنيًا أو عقليًا، قائلًا: " ربنا رتب الاركان بالترتيب بما يتماشى مع معايير البروح والبدن والتدبر وجعل الحج في أخر الاركان لانه مرتبة كبيرة تأتي بعد ترقية الانسان نفسه واحدة واحدة مع عبور  الايمان  للقلب    حتى يتوافر شرط الاستطاعة البدنية والمالية والتسليم بفرضية هذه الشريعة".

أكمل: "نحن مأمورون أن تؤدي فريضة الحج كما اخذنا المناسك عن رسول الله والعبادات في الاسلام مرتبطة بموعد وأيام معدودات ومخالفة ذلك يدخل في باب " النسيء".

كانت مواقع إخوانية قد اقتطعت  الحلقة من سياقها وروجت أن الاعلامية لميس الحديدي تسخر  من مناسك الحج.