الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على ورقة مفاهيم الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2023

ورقة مفاهيم الفيزياء
ورقة مفاهيم الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2023

تتصدر ورقة مفاهيم الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2023، محركات البحث العملاقة "جوجل"، وذلك قبل أيام من تأدية طلاب وطالبات الثانوية العامة الامتحان يوم الأحد المقبل الموافق 2 يوليو القادم، بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

 

ورقة مفاهيم الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2023

 

ووفقًا للنظام الجديد للثانوية العامة، يتسلم الطالب مع ورقة الأسئلة والإجابة في لجنة الامتحان، ورقة المفاهيم "نظام الكتاب المفتوح"، للإطلاع على القوانين وقواعد المنهج، حيث يقوم الاختبار على استخراج الطالب لنواتج التعلم بدلا من الحفظ.

ويشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أجرت تعديلات على مواصفات امتحان مادة الفيزياء لشهادة الثانوية العامة، حيث تمت إضافة أسئلة مقالية بما لا يزيد عن 15% من إجمالي الأسئلة، مع بقاء أكثر أسئلة الاختبار بنظام الاختيار من متعدد.

ورقة مفاهيم الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2023

ويحتوي كتيب المفاهيم، على كل المعلومات الأساسية في المقرر، وعلى الطالب الاعتماد على ما يفيده منها في حل أسئلة الاختبار، ليشمل تعريف أهم المصطلحات العلمية، والعلاقات الرياضية والقوانين التي يستعين بها الطالب في حل المسائل.

ومن جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم، على إتاحة كتيب مفاهيم الفيزياء للطلاب بثلاث لغات "العربية والإنجليزية والفرنسية"، علي الموقع الرسمي للوزارة قبل الامتحانات بوقت كافئ حتي  يتثنى للطلاب الإطلاع عليه جيدًا قبل الامتحان.

ويمكن جميع طلاب وطالبات الثانوية العامة 2023، الإطلاع على النموذج الاسترشادي لامتحان شهادة الثانوية العامة في مادة الفيزياء من خلال زيارة الرابط التالي https://moe.gov.eg/ar/elearnin genterypage/e-learning/?schoolStageId=1931&schoolYearId=1938&contentTypeId=27252&pageIndex=1&sortBy=0

نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة في مادة الفيزياء:

- فهم وإدراك الكميات الفيزيائية وتصورها.
- معرفة الكميات الفيزيائية ومحاولة رسمها، حيث يمكن تصور التيار كمجموعة من السيارات المتحركة والمقاومة كمطبات تعوق الحركة كلما زادت.
- فهم الكميات وتصورها يسهل استنباط العلاقات بينها.
- معرفة وحدات الكميات الفيزيائية.
- فهم الوحدات والبادئات القياسية لتحديد الكميات التي تتعامل معها وحسابها أيضًا، والقصد بحسابها هو عند حل مسألة لإيجاد نصف قطر الأرض وكان الناتج 100 كيلومتر فإنك بالطبع مخطئ، وذلك لأنك تحتاج إلى قدرة تقديرية فيزيائية.
- فهم لغة الفيزياء (الرموز) على أن يتم أستخدام الرموز R للمقاومة وV للجهد وأحيانا للسرعة ويمكن للمدرس التحدث بلغة الرموز فعليك معرفتها كي تفهم ما يقوله وأيضا كخطوة أوليه لحل المسائل (إستخراج المعطيات)
- فهم أنواع العلاقات بين الكميات الفيزيائية ومن ثم التمثيل الرياضي للعلاقات: القانون الفيزيائي.

يذكر أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2023 يبلغ  783025 طالب وطالبة، منقسمين إلى 276211 طالب وطالبة مسجلين بالشعبة الأدبية، و391671 مسجلين بشعبة علمي علوم، و98658 مسجلين بشعبة علمي رياضة.