الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مايكل مورجان يكشف تطورات البحث عن الغواصة "تيتان"

أرشيفية
أرشيفية

كشف مايكل مورجان؛ المحلل السياسي الأمريكي مستجدات محاولات إنقاذ الغواصة "تيتان" والتي فقدت منذ أيام وعلى متنها عدة سياح.

وقال مورجان في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "أحد الأسباب التي يتوقعها بعض المحللين أن الغواصة اشتبكت في احدى شباك الصيادين التي اشتبكت بين الصخور".

وأضاف: "الشباك يتم قطعها واطلاقها في المحيط لأنهم غير قادرين على استعادتها؛ أحد الصحافيين تواجد في هذه الغواصة منذ عامين وقال حين ينزل الشخص يشعر أنه في عالم مختلف تماما؛ 13 ألف قدم تحت الماء وظلام دامس".

وتابع: "الغواصة تعمل من خلال زر واحد مثل المصعد الكهربائي صعودا وهبوطا؛ في المحيط لا يوجد موجات راديو ويكون هناك نوع من الاتصال طالما اقتربوا من سطح الماء عن طريق الأقمار الصناعية وبعد ذلك يجب أن يكون هناك رسائل قصيرة بين الغواصة والسفينة التي انزلتها".

وأكمل: "الغواصة نزلت إلى 13 ألف قدم تحت المحيط؛ والحادث ليس مدبر بالتأكيد لأن مالك الشركة هو قائد الغواصة ومن الصعب أن ينتحر بالتأكيد؛ ولو خرجت الغواصة إلى السطح ولم يجدهم حرس الحدود قد يقضى عليهم اختناقا".

وأوضح: "قالوا إن كمية الاكسجين تكفي لمدة 96 ساعة ومن المتوقع أن تنتهي هذه الساعات خلال الـ 96 ساعة ويوم أمس تم رصد أصوات في منطقة البحث وهي منطقة كبيرة للغاية والطيران الكندي رصد أصوات تحدث كل 30 دقيقة في منطقة البحث وهم غير قادرين على تحديد موقع البحث بالتحديد".

وواصل: "عملية البحث في منطقة مساحتها 900 ميل وهي مساحة كبيرة؛ وهذه الرحلات تحدث منذ 2017؛ كان هناك تحذيرات للشركة من القيام بمثل هذه الرحلات خاصة وأن هذا النوع من الرحلات غير مسجل لدى أي جهة".

وعن الدول المشاركة في البحث عن الغواصة قال مورجان: "هناك ثلاثة دول تشارك في عمليات البحث وهي الولايات المتحدة وكندا وفرنسا".

واختتم: "هناك تواصل حاليا بين فرق البحث والأسر ولكن التواصل ليس بشكل دائم ويوما يتم زيادة عدد فرق البحث ويقومون بتغيير طريقة البحث؛ الغواصة فريدة من نوعها ولا يوجد غواصات أخرى تستطيع أن تنزل إليها من أجل انقاذها".