الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مديرة صندوق النقد: استمرار دعم الجنيه المصري دون ما يكفي من الاحتياطيات الأجنبية يفاقم الأزمة

الرئيس نيوز

أكدت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أن دعم الجنيه المصري دون وجود ما يكفي من الاحتياطيات من العملات الأجنبية يؤدي إلى استنزاف هذه الاحتياطيات ويفاقم الأزمة، مشيرة إلى أنه عند وجود عدّة أسعار صرف، يحصل بعض الناس على امتيازات بينما يُحرَم آخرون منها.

وقالت مديرة صندوق النقد إن مسألة سعر صرف العملة المحلية ليست اقتصادية فحسب، لكنها متصلة بالاقتصاد السياسي أيضًا، وفق ما ذكرته في حوارها مع موقع “اقتصاد الشرق”.

وشددت على أنه من المهم اتخاذ الإجراءات الضرورية للحيلولة دون استنزاف الاحتياطيات من العملات الأجنبية، لأنه وبخلاف ذلك، يصبح الأمر أشبه بـ"سكب الماء في وعاء مثقوب".

وأشارت جورجييفا إلى أن صندوق النقد "يخوض نقاشات جيدة جدًا مع السلطات المصرية التي تتخذ الخطوات المناسبة، حيث اتفقت مؤخرًا مع "مؤسسة التمويل الدولية" (IFC)، التابعة للبنك الدولي، للاستفادة من خبرتها لتسريع عملية خصخصة الشركات المملوكة للدولة". منوّهةً بأنه "ثمّة خطوات كثيرة صائبة أقدمت مصر على اتخاذها".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال خلال كلمته بالمؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية إن الحكومة تدخلت في سعر الصرف لتثبيت سعر الدولار، مؤكدا أن مصر ثبتت سعر صرف الدولار مقابل الجنيه عبر إيداع الدولار في السوق والتدخل في سعر الصرف، ثم الحفاظ على قيمة الجنيه، لأن الأمر يتعلق بحياة المواطنين والأمن القومي.