الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "مصر مُطالبة بتنفيذها".. صندوق النقد يحدد 3 خطوات لتعزيز تنافسية الاقتصاد

 كريستالينا جورجييفا
كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي

ترى كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي، أن الحكومة المصرية "بحاجة لتقييم البيئة العالمية المتغيرة، وتحديد الطريقة التي تتيح لها تعزيز تنافسية اقتصادها، وتحديدًا في ثلاثة مجالات.

وحددت مديرة صندوق النقد الدولي -في مقابلة لها مع “اقتصاد الشرق”- 3 خطوات مطالبة مصر بتنفيذها لتعزيز تنافسية اقتصادها، كالتالي:

أولًا: لا بد من انسحاب الدولة من الأنشطة التي ليس القطاع العام أفضل من يضطلع بها، بما يعزز ازدهار القطاع الخاص، وهذا أمر أساسي جدًا، على حد قول جورجييفا.

أما ثاني الخطوات -بحسب مديرة صندوق النقد- فتتعلق ببذل المزيد من الجهود لتخصيص الدعم للفئات الأكثر هشاشة، وتقليص أنماط الدعم الذي يستفيد منه الأغنياء، مثنيةً على "عمل مصر الجبار حتى الآن في هذا المجال.. إلاّ أنه مطلوب المزيد".

ثالثًا:"هناك حاجة للتفكير بطرق تتيح تعزيز احتياطيات مصر من العملات الأجنبية"، وفقًا لـ جورجييفا، التي أشارت إلى أنها تتحدث مع السلطات المصرية بهذا الشأن "وأنا متأكدة أننا سنحرز تقدمًا بينما نقترب من المراجعة الأولى لبرنامج الصندوق مع البلاد.. والتي نتطلّع قُدُمًا لإتمامها في سبتمبر" كما هو مخطط.

يذكر أن صندوق النقد الدولي وافق على برنامج مدّته 46 شهرًا لدعم مصر بقيمة 3 مليارات دولار.

وكان يُفترض أن تتم المراجعة الأولى للبرنامج، التي سيُصرف على أساسها الشريحة الثانية من القرض، منتصف مارس الماضي، وهو ما لم يحدث حتى الآن، نظرًا لتباطؤ الحكومة بتنفيذ برنامج طروحات الشركات الحكومية، وعدم اتسام سعر صرف الجنيه بالمرونة اللازمة.

وقالت جورجييفا إن صندوق النقد "يخوض نقاشات جيدة جدًا مع السلطات المصرية التي تتخذ الخطوات المناسبة"، حيث اتفقت مؤخرًا مع "مؤسسة التمويل الدولية"، التابعة للبنك الدولي، للاستفادة من خبرتها لتسريع عملية طرح الشركات المملوكة للدولة"، مؤكدة أن هناك "خطوات كثيرة صائبة أقدمت مصر على اتخاذها".