الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "التعويم ليس مطروحا".. آخر تطورات مباحثات مصر مع صندوق النقد بشأن الشريحة الثانية من القرض

الرئيس نيوز

كشفت مصادر حكومية مسئولة لـ"الرئيس نيوز" عن آخر تطورات مباحثات الجهات المعنية مع صندوق النقد الدولي بشأن حصول مصر على الشريحة الثانية من القرض.

وقالت المصادر إن مضي الحكومة قدما في ملف الطروحات الحكومية وبيع حصص من 5 شركات قبل أغسطس المقبل أحد أهم مرتكزات المباحثات التي تجرى حاليا تمهيدا لاستكمال البرنامج مع صندوق النقد الدولي المتعطل منذ مارس الماضي منها: «صافي، وطنية، المصرف المتحد، حصة الحكومة في فودافون مصر، بنك الإسكندرية»، لتحصيل 2 مليار دولار.

وأكدت أن إحدى أهم المباحثات المرونة التي أبدتها الحكومة على المستوى التشريعي والإجرائي لزيادة مساحة القطاع الخاص وجذب المستثمرين، حيث تم إقرار مجموعة حوافز تسمح بدخول استثمارات أجنبية مباشرة.

وتوقعت المصادر أن تسهم تلك القرارات في جذب استثمارات تقدر بـ 3 مليارات دولار في المدى القريب منها استثمارات خليجية وعالمية

وأشارت المصادر إلى أن الهدف من وراء المباحثات ليس فقط قيمة الشريحة البالغة 347مليون دولار ولكن استقرار العمل مع الصندوق سيحسن من النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري وتحسن التصنيف الائتماني وتراجع كلفة اللجوء للأسواق الدولية ويحسن من أسعار الفائدة.

وأكدت المصادر، أن التعويم ليس من ضمن المباحثات حيث تحافظ مصر على آليات العرض والطلب في تحديد سعر الصرف وهو الأساس في الاتفاق مع الصندوق.