الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سفير اليابان بالقاهرة: 110 آلاف دولار دعما للمشروعات الصغيرة بمصر

الرئيس نيوز

قال سفير اليابان بالقاهرة أوكا هيروشى، إن بلاده تقدم دعمًا يقدر بحوالى 110 آلاف دولار للمشروعات الصغيرة فى مصر ضمن برنامج منح المساعدات اليابانية الأهلية الأساسية وأمن الإنسان، مضيفًا أن التعاون بين مصر واليابان لا يتم من أجل مصلحة البلدين فحسب، بل لمصلحة إفريقيا باعتبار مصر هى البوابة الرئيسية للقارة.

وأشار السفير، فى تصريح اليوم الثلاثاء خلال لقاء مع أعضاء مجلس إدارة جمعية كتاب البيئة والتنمية برئاسة الدكتور محمود بكر، إلى أنه سيتم العام المقبل الاحتفال بذكرى مرور 30 عاما على تطبيق هذه المنحة بحضور المنظمات غير الهادفة للربح التى حصلت بالفعل على المادى أو غيرها التى تحتاج إلى دعم.

وأشاد السفير بالدور الذى تقدمه الجمعية فى مجال تعزيز الوعى البيئى، والاهتمام بقضايا التنمية المستدامة والاستفادة من دور الإعلام فى رفع الوعى ونشر أسس التربية البيئية وأنشطة التنمية وحماية البيئة.

وتناول اللقاء أبرز المجالات التى يمكن التعاون فيها مع السفارة اليابانية لدعم خطط التنمية المستدامة التى تقوم بها الدولة المصرية من خلال زيادة الوعى باستراتيجية مصر 2050، كما تم استعراض المشروعات التى تقوم بها اليابان فى مصر فى مجالات البيئة والتنمية المستدامة.

وقال السفير إنه يتم حاليا إجراء الأبحاث حول استخدام مادة تجعل البلاستيك يتحلل بشكل طبيعى مع مرور الوقت، موضحًا أن هذه المادة لا يمكن تصنيعها فى اليابان لأنها تستخرج من النخيل الذى لا يتوفر فى اليابان لذلك يتم حاليا إجراء الأبحاث لتطوير هذه المادة فى مصر.

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للبيئة وشعاره هذا العام هو "دحر التلوث البلاستيكى"، أشار السفير إلى أن اليابان تتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لدعم الأنشطة الاقتصادية الصديقة للبيئة والمستدامة فى مصر حيث تقوم بتقديم الدعم الفنى وتعزيز التبادل والتفاعل بين أصحاب المصلحة، بالتركيز على المنتجات البلاستيكية التى تستخدم لمرة واحدة ويتم التخلص منها، بهدف الحد من النفايات البلاستيكية وتدعم اليابان الشعوب فى جميع أنحاء العالم، وفى مقدمتهم الشعب المصرى، حتى يتمكنوا من العيش فى حياة صحية ومستدامة.

وأشاد السفير اليابانى بالتعاون مع وزارة البيئة، مؤكدا أن البيئة من أنجح مجالات التعاون المصرى اليابانى على مر السنوات الماضية، وحرص بلاده على استمرار هذا التعاون المثمر، وخاصة فى مجال الحد من مخلفات البلاستيك وتكنولوجياته المتطورة لمعالجة تلك المخلفات وتوفير البدائل الصديقة للبيئة كالأكياس القابلة للتحلل، وكذلك تقليل ضرر البلاستيك على البيئة البحرية.