الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزارة قطاع الأعمال العام توضح أبرز عمليات تطوير قطاع الغزل والنسيج

أرشيفية
أرشيفية

كشف منصور عبد الغني؛ المتحدث باسم وزارة قطاع الأعمال العام عن أبرز عمليات التطوير التي طالت قطاع الغزل والنسيج.

وقال عبد الغني في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "القطن المصري له سمعة عالمية؛ لدينا أجود أنواع القطن على مستوى العالم وهو يسمى قطن فائق الطول ومازال رقم واحد على مستوى العالم".

وأضاف: "لا مقارنة بين الأصناف التي استنبطتها بعد الدولة وبين القطن المصري؛ مساحة محصول القطن كانت تقترب من 2 مليون فدان وهذا المنتج الذي يعتبر مادة خام كان يتم صناعتها في مصانع الغزل والنسيج التي كانت منتشرة في معظم المحافظات وهذه الصناعة لم تمتد إليها يد التطوير طوال السنوات الماضية".

وتابع: "تم البدء في مشروع تطوير صناعة الغزل والنسيج في مصر وهي خطة كاملة متكاملة؛ بدأت في دمج ما يقرب من 29 شركة وأصبحت 9 شركات متنوعة لمنع التداخل في الإنتاج؛ واضافة عنصر التخصص في الإنتاج".

وأوضح: "منطقة سوف تنتج غزل ومنطقة تنتج نسيج ومنطقة تنتج أقمشة تستخدم في صناعة الجينز على سبيل المثال في دمياط وهكذا؛ الخطة تقترب تكلفتها حاليا من 50 مليار جنيه ومنها قيمة مبالغ تم سدادها في فارق مديونيات وتم سدادها بالإضافة لتكلفة خطة التطوير الحالية".

وواصل: "تكلفة الماكينات والمعدات بالإضافة للتكلفة المحلية تصل إلى 450 مليون يورو؛ بالإضافة للتكلفة المحلية التي تقوم بها الشركات من مواردها المحلية".

وأكمل: "تم التوسع في مساحة القطن على مدار العامين الأخيرين وهذا العام تقترب المساحة المزروعة من 400 ألف فدان؛ الحكومة أعلنت سعر ضمان لمحصول القطن ولا يقل عن 5500 جنيه ويعتبر متوسط السعر الذي تم البيع به العام الماضي ويتم التسويق من خلال شركة تسويق الاقطان التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام".

وذكر: "الشركة تختص بالتسويق الداخلي والبيع يتم من خلال المزارع مباشرة دون الدخول مع الحلقات الوسيطة وهذا الامر تشجيعا للمزارع والتجربة نجحت خلال العام الماضي والعام قبل الماضي وحققت نتائج مبهرة".

واختتم: "مصر تستورد أقطاع قصيرة التيلة وهناك تجربة قامت بها وزارة قطاع الأعمال العام بالتعاون مع وزارة الزراعة لزراعة مساحات من الاقطاع قصيرة التيلة في شرق العوينات".