الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دبلوماسي سابق يوضح أهمية زيارة نائب رئيس مجلس السيادة السوداني إلى مصر

مالك عقار - نائب
مالك عقار - نائب رئيس مجلس السيادة السوداني

كشف السفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الأفريقية أهمية زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني إلى مصر.

وقال حليمة في مداخلة هاتفية مع قناة "أكسترا نيوز": "زيارة نائب رئيس مجلس السيادة السوداني إلى مصر تكتسب أهمية كبيرة خاصة وأنه من الشخصيات السياسية والعسكرية البارزة في السودان؛ هو كان رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان مجموعة النيل الأزرق وأصبح جزء من العملية السياسية في السودان".

وأضاف: "الزيارة تكتسب أهمية كبيرة من حيث التوقيت؛ هناك صراع في السودان حاليا وهناك صعوبة في التوصل إلى هدنة وهذا الامر أصبح ضروريا".

وتابع: "الرئيس يتحدث عن رؤية من خلال ثلاثة مسارات بخصوص السودان؛ مسار انساني ومسار وقف إطلاق النار ومسار استئناف الحوار ويجب أن نسير في المسارات الثلاثة لكسر حالة الجمود".

وأكمل: "ما يهم مصر الأن هو الحفاظ على وحدة السودان وسلامة إراضيه ووقف أطلاق النار أولوية كبرى حتى يمكن كسر حالة الجمود الحالية ووقف نزيف تدمير السودان ونزوح شعبه إلى دول الجوار وحتى يمكن البدء في عملية إعادة الاعمار والبناء والتي بدأت دول في الحديث عنها ومن بينها مصر".

وأوضح: "هناك موقف مصري داعم وبقوة سواء فيما يتعلق بالأوضاع الإنسانية وهناك مؤتمر أنساني سوف يعقد برئاسة السعودية وبمشاركة محورية من جانب مصر وبعض الدول والمنظمات المعنية بالشأن الإنساني".

وواصل: "هناك اهتمام كبير بدور مصري ليس فقط من قبل الدولة ومن قبل المجتمع المدني المصري وفضلا عن الدعم المصري للموقف السياسي في السودان من حيث المحافظة على وحدة السودان وسلامة أراضيه".

وذكر: "هناك موقف مصري داعم لضرورة الحوار والجلوس على مائدة المفاوضات والتوصل إلى توافق وطني من أجل التوصل لنظام حكم ديموقراطي مدني".

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني والوفد رفيع المستوى المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الرئيس استمع خلال اللقاء إلى عرض لتطورات الأوضاع في السودان فيما يتعلق بمسار الأزمة الراهنة، حيث أوضح نائب رئيس مجلس السيادة مجريات الجهود الرامية لتسوية الأزمة، وعلى النحو الذي يحافظ على وحدة وتماسك الدولة، فضلًا عن سبل التعاون والتنسيق لإيصال المساعدات الإنسانية وتقديم الإغاثة. 

كما أشاد بالمساندة المصرية الصادقة والحثيثة، للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف الحرج الذي يمر به، ومن بين ذلك استقبال أبناء السودان في وطنهم الثاني مصر، معربًا عن تقدير بلاده للدور الفاعل لمصر بالمنطقة والقارة الأفريقية بأسرها.