الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدخان تتهم الحكومة بالتسبب في زيادة أسعار السجائر

أرشيفية
أرشيفية

كشف إبراهيم إمبابي؛ رئيس الشعبة العامة للدخان بالغرف التجارية أسباب زيادة أسعار السجائر في الأسواق بشكل غير طبيعي.

وقال أمبابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أن المخطئ الأول في أزمة أسعار السجائر هي الحكومة؛ البلبلة التي حدثت في السوق جاءت بسبب تباطؤ اتخاذ القرار".

وأضاف: "ميزانية 2023-2024 طلبت من قطاع السجائر 88.6 مليار جنيه بغض النظر عن التأمين الصحي؛ وفي شهر مارس الماضي جلست مع أحمد كوجاك نائب وزير المالية واتفقنا على إضافة 50 قرش على علبة السجائر في الفئة المحدودة؛ والفئة الوسطي والعليا سوف تزيد 1.5 جنيه".

وتابع: "منذ شهر مارس إلى شهر يونيو لم يصدر القرار؛ التاجر زكي والمستهلك لا يعرف حقوقه؛ وضعنا باركود على كل علبة توضح السعر ولا يجب أن يقبل المستهلك بزيادة أكبر من السعر وحال كان هناك زيادة يجب أن يتواصل المواطن مع الجهات المختصة".

وأوضح: "الزيادة على علبة السجائر 1.5 جنيه فقط أو 2 جنيه؛ التاجر لا يعرف قيمة الزيادة فيقوم بزيادة السعر؛ أعلى علبة سجائر سيطبق عليها زيادة 2 جنيه؛ والزيادة في السوق جاءت بسبب جشع التجار والدخان سلعة استراتيجية يدخل 88.6 مليار جنيه إلى خزينة الدولة".

وأكمل: "السنة الماضية أدخلنا 85 مليار جنيه لخزانة الدولة بجانب التأمين الصحي على كل علبة 1.5 جنيه والمعسل 10% من سعر البيع للمستهلك؛ نحن لا نشجع أحد على التدخين والتدخين مسؤولية كل مدخن".

وواصل: "نستهلك 40 مليار علبة سجائر كل عام؛ التدخين سلعة استراتيجية وفيها مصانع قائمة وشركات اجنبية تستثمر؛ ونطلب من الدولة عدم التباطؤ في اتخاذ القرار".

وأوضح: "البعض يقوم باخفاء السجائر؛ ومباحث التموين ضبطت كثير من المخازن والتي يتم تخزين السجائر فيها؛ لا يمكن أن يقوم التاجر بلعب نفس اللعبة بشكل سنوي؛ يجب على الدولة اصدار القرار وتحديد ضريبة القيمة المضافة على كل علبة".

واختتم: "مطلوب أن يصدر القرار من الدولة بشكل سريع حتى يستقر السوق؛ هناك بالونة انتفخت ويجب أن يتم تفجيرها؛ وزارة المالية أكدت أن القرار سوف يوجه إلى مجلس النواب ثم يتم الموافقة عليه".