الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد قرار الرئيس بالإعفاء الضريبي.. خبير يوضح أهمية دعم الشركات الناشئة

الدكتور وائل الدسوقي
الدكتور وائل الدسوقي - مدير مركز ريادة الأعمال

أكد الدكتور وائل الدسوقي مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا أن الشركات الناشئة لها دور كبير كبير في توفير العملة الأجنبية.

وقال الدسوقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "الشركات الناشئة لها دور كبير في تقليل الفاتورة الاستيرادية وفي جلب الدولار للبلد".

وأضاف: "الشركات الناشئة تدخل استثمارات بملايين الدولارات والاستثمارات تكون ضخمة وكلها بالدولار وتؤثر بشكل كبير وتكون كثيفة العمالة ويكون هناك جولات تمويلية بأرقام كبيرة ونسمع عن استثمارات كبيرة في شركات بدأها أثنين أو ثلاثة شباب".

وتابع: "هناك شركات ناشئة كبيرة في مصر وحققت نجاحات كبيرة؛ من ناحية العدد مصر تعد رقم واحد في قارة أفريقيا والمنطقة وقد تكون رقم اثنان من حين ارقام الاستثمارات".

وأوضح: "لدينا حاضنات أعمال في الزراعة والسياحة واللوجستيات وحاليا نقوم بعمل حاضنة أعمال في التصنيع؛ ريادة الاعمال لا تنحصر في التكنولوجيا فقط ولكن هناك رواد أعمال يقومون بتقديم حلول زراعية أو حلول للمواد التي تستورد من الخارج للصناعة".

وواصل: "عمل الشركات الناشئة لا ينحصر فقط في السوفت وير أو المواقع أو تطبيقات الموبايل؛ الشركات تسهل التجارة بشكل عام؛ هناك شركة مصرية كبيرة قامت بعمل موقع لبيع الأثاث عبر الانترنت ويحقق أرباح كبيرة".

وأوضح: "قرار الرئيس بالإعفاء الضريبي لمدة 5 سنوات مهم للغاية؛ لسبين الأول أن الجميع يريد الاعفاء الضريبي حتى يكون حافز للعمل في مصر والسبب الأخر أن هناك كثير من الشركات الناشئة لا تكمل في السوق وبالتالي يكون هناك مشكلة كبيرة في تصفية الشركة؛ تأسيس الشركة في مصر يحتاج 24 ساعة ولكن الخروج يحتاج الكثير من الوقت ووجود اعفاء ضريبي يجعل الخروج في حالة تصفية الشركة أسهل".

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء بتوفير كل الدعم للشركات الناشئة، ليتم إعطاؤها ميزة؛ لتكون قدرتها على التواصل والتأثير في السوق بشكل أكثر.

وأكد السيسي - خلال استماعه لشرح حول شركة انطلاق لريادة الأعمال، على هامش زيارته لجامعة برج العرب التكنولوجية بالإسكندرية - أنه سيتم تقديم المساعدة والدعم لأي شركة ناشئة، وأنه يتم إعفاؤها من الضرائب لمدة 5 سنوات.