السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير: اقتصاد الإخوان قائم على التجارة لم يطوروا فكرا زراعيا أو صناعيا

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، أن جماعة الإخوان الإرهابية تحولت من تنظيم تأسس في مقر بسيط بالإسماعيلية إلى أغني تنظيم في مصر.

وقال نافع خلال برنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "الحديث عن جماعة الإخوان يعيدنا إلى مشهد إنشائها؛ حين نشأت في مقر مستأجر في الإسماعيلية ثم أصبحت أغني تنظيم في مصر".

وتابع: "الجماعة منذ أن نشأت بدأت شديدة العنف ولكنها قامت أيضا على فكرة اجتذاب مصادر للتمويل؛ الجماعة قبلت تبرع شديد من هيئة قناة السويس وكانت تحت سلطة الإنجليز؛ فهي تهتم بجمع الأموال وفعلا حققت هذا وظل مشروعها الاقتصادي قادر على المشروع التجاري ولم يطوروا أي فكر للزراعة أو التصنيع".

وأكمل: "استدعاء الجماعة مرة أخرى باعتبارها نواة الشر لهذه الفكرة المتأسلمة في كل العالم؛ استمرارها تفرضه الحاجة إليها؛ فصيل سياسي معين يستعين بها والشعب إذا عانى من مشكلات اقتصادية يعطي أذنه لمن يقول أمورا مختلفة".

وأوضح: "عقدنا مؤتمر قبل رحيل الإخوان في 2013 وأسميناه مؤتمر بعد الرحيل وهو كان يستهدف كيف نعالج الاقتصاد بعد رحيل الإرهابية وكان لدينا يقين أن 30 يونيو سوف يتخلص من الجماعة".

وواصل: "قس نظرتنا إلى اقتصاد الإخوان خلال فترة حكمهم للبلاد لاحظنا تردي كبير فيما يتعلق بسمعة مصر مثل مشاكل التصنيف الائتماني وأسعار سعر الصرف؛ الجماعة فشلت في عرض أي نوع من أنواع المشروع الاقتصادي".

وذكر: "جماعة الإخوان لم يثبت أن عرضت أي مشروع خاص بالصكوك الإسلامية خلال وجودهم في برلمان 2005 واخبرتهم بذلك خلال تواجدهم في السلطة؛ وحتى أسلوبهم في عرض المشروعات المتعلقة بالاستثمار لا تخلو من فكرة التنظيم السري؛ في مسودة مشروع قانون الاستثمار كانوا يغرقون البلاد بنسخ متعددة من المسودات وتجد أنك غرقت في 12 نسخة من قانون واحد وفي النهاية لا تعرف ما الذي سيصدر".

واختتم: "الخطأ في الاستعانة بهذه الجماعة يجب أن نحلله تاريخيا وهو يعيدنا إلى كيف نوصل المشروعات القومية للمواطن".