الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

رئيس حزب الوفد يحسم موقفه من الترشح لانتخابات الرئاسة

رئيس حزب الوفد
رئيس حزب الوفد

أكد الدكتور عبد السند يمامة؛ رئيس حزب الوفد أن الحديث عن انتخابات رئاسية مبكرة غير موجود سوى في موضع واحد بالدستور المصري.

وقال يمامة في مقابلة مع برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "كأستاذ في كلية الحقوق وعضو في لجنة وضع الدستور 2012 سنجد أن الحديث عن انتخابات رئاسية مبكرة لم ترد إلا في نص واحد بالدستور وتتعلق بطلب سحب الثقة من الرئيس بعد طلب 50% من أعضاء مجلس النواب ويوافق عليه الثلثين".

وأضاف: "أنا رئيس حزب الوفد؛ والرئيس المنتخب لحزب الوفد وهو حزب الأمة؛ وأنا موجود في الحزب منذ 20 عاما وشاهدت الانتخابات الرئاسية السابقة وما حدث فيه وأن الدكتور السيد البدوي رئيس الحزب السابق طرح الترشح لانتخابات الرئاسة قبل أن تتغير الأمور".

وتابع: "الرئيس السيسي كان في أوج شعبيته حينها ولم يكن بأمكان أحد الاقتراب منه وأخبرته أن يترشح لأنها فرصة سوف تضيف للحزب وطرح الأمر على الهيئة العليا للتصويت وكانت المفاجأة ونحن في قاعة الهيئة العليا وجدنا أكثر من 200 واحد من الشباب احتجوا وقالوا لا".

وواصل: "بعد أن طرحنا الامر للتصويت رفض أعضاء الهيئة العليا للحزب المشاركة في الانتخابات فيما عدا أنا والدكتور محمد نصر وباقي الأعضاء بالكامل رفضوا أو جمدوا قرارهم؛ لقد خسرنا للغاية؛ حزب الوفد لا يصح بتاريخه أن يكون له 26 نائبا في البرلمان و10 نواب في مجلس الشيوخ".

وأوضح: "قاعدتنا الشعب المصري كله ويجب أن نحصل على هذه الفرصة وأقول كما نأخذ أصوات ستكون شعبيتنا؛ وجدت أن هناك قلة لا تتجاوز الـ 4% لهم رأي أخر؛ أنا مهدت ودرست مع أعضاء الهيئة العليا وكنت أقترح عليهم أن ندخل الانتخابات وفوجئت أنهم أخبروني إنهم يختاروني مرشحا".

وأكمل: "نحن 60 شخصا في الهيئة العليا للحزب من اجتمعت معهم جميعا باستثناء شخص واحد 53 صوت دعموا ترشيحي أما الشخص الذي رفض له عذر وجيه وهو أنه يدعم الرئيس السيسي وأخبرته أنه يخرج بذلك عن الالتزام الحزبي".

واختتم: "لم أعلن الترشح حتى الآن ولكن بعد موافقة 53 من أعضاء الهيئة العليا للحزب أصبح استنتاج الموقف ليس صعبا".