الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

ضياء رشوان يكشف موعد فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة

الرئيس نيوز

علق ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، على ما تم إثارته مؤخرا بشأن تقديم موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة ليكون قبل نهاية العام الحالي.

جاء ذلك خلال جلسة المحور السياسي للأسبوع الثالث من جلسات الحوار الوطني، والمنعقدة تحت عنوان "قضية قانون حرية تداول المعلومات" ضمن لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة.

وقال رشوان: "أشير إلى توضيح هام بشأن انتخابات رئاسة الجمهورية، في ضوء ما رصده من جدل ثار في بعض الأوساط، وخاصة خارج مصر حول ما يسمى الانتخابات الرئاسية المبكرة، مؤكدا أن الدستور نظم كل ذلك، والعالم يعرف نظامان فقط للحكم الرئاسي والبرلماني القائم على الأغلبية التي يخرج منها رئيس الحكومة وفيه ممكن يتم تنظيم الانتخابات المبكرة، أما النظام الرئاسي ومصر أقرب إليه فلا يعرف أصلا انتخابات مبكرة".

وأضاف أن "النظم الرئاسية لا تعرف ما يسمى الانتخابات المبكرة، والدستور المصري عالج انتخابات الرئاسة وهذا الأمر في مادتين، الفقرة الثانية من المادة 140 من الدستور تنص على أن تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، وأيضا المادة 241 مكرر وهي مادة انتقالية تسقط من الدستور بالانتخابات القادمة".

وتابع رشوان أن "الرئيس انتخب في 2 أبريل 2018،  وتنتهي مدته يوم 2 أبريل 2024، وبذلك يكون 3 ديسمبر هو الحد الأدنى لفتح باب الترشح ولا يجوز بعدها ولكن قبلها إعلان مواعيد الانتخابات الرئاسية".

وأكد أن "المادة 209 من الدستور تعطي الهيئة الوطنية للانتخابات استقلالية لا تعطي لهيئة أخرى في الدولة، ورئيس الجمهورية لا يملك اختيار أعضائها، وهي المعنية فقط بإجراء وتنظيم الانتخابات دون غيرها، ومن يتحدثون عن انتخابات مبكرة لا يفهمون ما يقولون ويتحدثون عن شيء لم يرد في الدستور، والبعض منهم تحدث عن إجراء 3  انتخابات في وقت واحد رئاسية وبرلمانية ومحلية، في حين أن ذلك غير ممكن ويمثل جهل بالغ للقانون".