الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية الأسبق يوضح أهمية جولة الرئيس الأفريقية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد السفير محمد العرابي؛ وزير الخارجية الأسبق أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من الدول الأفريقية وحضور قمة منظمة الكوميسا تعد استمرار للنهج المصري في التعامل مع الدول الأفريقية.

وقال العرابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي أم سي": "الدبلوماسية الرئاسية والمصرية بشكل عام تقوم بدور أفريقي كبير وهو أمر مطلوب في هذه المرحلة؛ مصر لها نهج خاص في التعامل مع الدول الأفريقية بشكل ثنائي".

وأضاف: "النهج المصري في التعامل مع الدول الافريقية قائم على فكرة المشاركة في التنمية بمختلف الوسائل سواء كان عن طريق الاستثمار أو البنية التحتية أو المشاركة في تجمعات اقتصادية كبيرة؛ مصر كل توجهها الاستراتيجي قائم على المشاركة في التنمية بشكل مكثف ونشط".

وتابع: "الدول الأفريقية في قمة الكوميسا أشادت بالدور المصري ومستوى التعاون الذي تقدمه مصر للدول الأفريقية سواء كانوا في الكوميسا أو خارجها".

وأكمل: "كلمة الرئيس بمناسبة تسليم رئاسة الكوميسا إلى زامبيا وضع الرئيس خلالها النقاط على الحروف وأدلى ببيان شامل حول جهود مصر في التعاون مع الدول الأفريقية وأعتقد أنه تعامل مع هذا الامر بشكل يتناسب مع الاستراتيجية الأفريقية للتنمية المستدامة".

وواصل: "الدول الأفريقية سوف تكون متطلعة للإسهام المصري في اعمال التنمية ومصر أثبت تقدم في مشروعات البنية التحتية وإمكانية أن تساهم بنشاط في العمل مع الدول الأفريقية سواء كانت في منظمة الكوميسا أو خارجها في تعزيز البنية التحتية".

وبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، جولة خارجية إفريقية تشمل زيارة 3 دول هي أنجولا وزامبيا وموزمبيق، في الوقت الذي يرى مراقبون أنها تستهدف بالأساس التركيز على عدد من الملفات البارزة على رأسها بحث مستجدات الأزمات بالقارة على رأسها الوضع في السودان، إضافة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري.

ووصل السيسي إلى العاصمة لواندا، مساء الثلاثاء، كأول رئيس مصري يزور أنغولا، في المحطة الأولى لجولته كما شارك الرئيس خلال زيارته إلى العاصمة الزامبية "لوساكا"، في أعمال القمة الـ 22 للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي "كوميسا"، والتي ستشهد تسليم الرئاسة الدورية للتجمع من مصر إلى زامبيا.