السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين تطمئن المواطنين بشأن كميات اللحوم المطروحة في الأسوق

أرشيفية
أرشيفية

أكد رمضان الشحات؛ مدير المكتب الإعلامي بوزارة التموين؛ أن هناك تراجع في أسعار اللحوم بعد قيام الوزارة بطرح ألاف الأطنان من اللحوم المجمدة بالإضافة إلى الألاف من رؤوس الماشية والخراف الحية.

وقال الشحات في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "بعد طرح وزارة التموين لألاف من رؤوس الماشية واللحوم تراجعت الأسعار بنسبة تصل إلى 10-15%".

وأضاف: "اللحوم وصلت إلى 350 جنيه ولكنها تراجعت بين 20-30 جنيه وذلك بعد عمليات الاستيراد التي تقوم بها وزارة التموين عن طريق الشركة القابضة وقامت باستيراد 30 ألف رأس ماشية؛ وزير التموين وجه تنويع مناشئ الاستيراد".

وتابع: "في البداية كنا نستورد من السودان فقط وحاليا أصبح لدينا جيبوتي وتنزانيا وأوغندا ولحوم مجمدة من الهند بالإضافة للاستيراد من السودان الشقيق؛ كنت في مجزر توشكي من فترة وقربه من السودان يساهم في دخول كثير من رؤوس الماشية من الولايات السودانية الشمالية المتاخمة للحدود المصرية".

وأكمل: "مجزر توشكي يحتوي حاليا على 7800 رأس ماشية حية ويدخل يوميا من 400-500 رأس حية ويتم ذبح 250 رأس ماشية يوميا وهذا العدد سوف يزيد مع اقتراب عيد الأضحى".

وواصل: "نتحدث عن 10 ألاف رأس قادمة من جيبوتي من ضمن 12 ألف رأس وهذا العدد مرشح للزيادة خلال الفترة المقبلة من أجل تلبية الاحتياجات؛ اللحوم تطرح في المجمعات الاستهلاكية وعددها 1350 مجمع وهناك أيضا أكثر من 1500 سيارة متنقلة تابعة للقوات المسلحة موجودة في الميادين الرئيسية بالمحافظات وأيضا منافذ أمان".

وأكمل: "اللحوم في كافة المنافذ طازجة والقوات المسلحة بذلك جهود كبيرة في هذا الإطار سواء من خلال توفير رؤوس الماشية أو توزيعها من خلال المنافذ؛ هناك 10 ألاف رأس من الخراف قادمة من تنزانيا منها 5 ألاف رأس حية و5 ألاف رأس مجمدة".

واختتم: "نتحدث عن طرح كبير من اللحوم سواء كانت لحوم حية أو لحوم مجمدة قادمة من البرازيل؛ نتحدث عن 4 ألاف طن من اللحوم البرازيلي وألف طن أخرى قادمة من الهند وتطرح في المجمعات بسعر 140 جنيه".ال