الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| توقعات بقفزة كبيرة في أسعار الذهب بعد تكالب البنوك المركزية على الشراء

توقعات بارتفاع جديد
توقعات بارتفاع جديد في سعر الذهب خلال الأيام المقبلة

أجمع 59 بنك مركزي أجنبي على أن الفترة المقبلة سيعززوا من احتياطي الذهب لديهم، وسط توقعاتهم بارتفاع سعره.

وأعلن مجلس الذهب العالمي عن إجرائه إحصائية أظهرت تمسك البنوك المركزية بشراء الذهب وتعزيز احتياطيها خلال عام 2023.

وصرح 24% من البنوك في المسح الذي أجراه مجلس الذهب العالمي أنهم يخططون لشراء المزيد من الذهب في الأشهر الـ 12 المقبلة.

وأشار المسح الذي شمل 59 بنك مركزي عالمي أنه بعد المستوى التاريخي لشراء البنوك المركزية للذهب هذا العام خلال الربع الأول، لا يزال ينظر للذهب بشكل إيجابي من قبل البنوك المركزية كاحتياطي.

وأرجع التقرير هذا التكالب إلى ارتفاع التضخم العالمي والاضطرابات الجيوسياسية خاصة المتعلقة بالحرب الروسية الأوكرانية.

وصعد سعر الذهب الأسبوع المنتهي ليحقق أكبر مكاسب أسبوعية منذ ما يقرب من شهرين، إذ عزز ضعف الدولار والآمال في توقف مجلس الاحتياطي الاتحادي عن رفع الفائدة جاذبية المعدن الأصفر وصعد الذهب 1.7% هذا الأسبوع متجها إلى أفضل أسبوع له منذ الأسبوع المنتهي في السابع من أبريل.

واستقرت أسعار الذهب في المعاملات الفورية عند 1979.24 دولار للأوقية. 

ومحليًا، لا تزال أصداء إعفاء واردات الذهب تؤثر على السعر المحلي، إذ استقر عند مستويات أقل من الشهر الماضي ومتماشية مع السعر العالمي.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب لـ"الرئيس نيوز"، إن الأسعار ستواصل التأرجح بين تأثر بالسعر العالمي وقوى العرض والطلب وسعر الدولار في السوق السوداء.

ومن جانبه، قال هانى ميلاد رئيس شعبة الذهب لـ"الرئيس نيوز"، أن استمرار حالة الإقبال على الذهب تدفع السعر للارتفاع، متوقعا زيادة السعر محليا في ضوء زيادة الطلب المحلى والعالمى على الذهب كمخزن للقيمة.

وقالت مصادر لـ"الرئيس نيوز" إن البنك المركزى المصري عزز من احتياطي الذهب بواقع 500 كيلو الشهر الماضي من خلال شركة شلاتين للتعدين.

وكان البنك المركزي أعلن ارتفاع قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي بنهاية شهر أبريل الماضي إلى 8.031 مليار دولار مقابل 7.950 مليار دولار بنهاية مارس 2023.