الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عميد معهد القلب السابق يوجه نصائح للوقاية من الأزمات القلبية

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

أكد الدكتور جمال شعبان؛ عميد معهد القلب السابق؛ أن المبالغة في الفرحة قد تؤدي إلى الأزمات القلبية وبالتالي الوفاة.

وقال شعبان في مقابلة مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "القلب بين الجهاز السمبثاوي والجهاز البارسمبثاوي؛ الجهاز الباراسمبثاوي يهدئ ضربات القلب ويخفض الضغط قبل النوم وحين يستيقظ الشخص يبدأ الجهاز السمبثاوي في العمل".

وأضاف: "رصدنا لحالات الوفاة المفاجأة للشباب زاد ولا يعني ذلك أن الحالات زادت؛ الولايات المتحدة ترصد وفاة 300 ألف سنويا بالموت المفاجئ وفي مصر هناك 100 ألف في السنة".

وتابع: "الموت القلبي المفاجئ هو أن يكون الشخص سليم للغاية؛ وفجأة يشعر بالألم في الصدر ثم يتوفى على الفور؛ معظم الأزمات المفاجأة غير مفاجأة ولكن يكون هناك إشارات غير مفهومة".

وأكمل: "الفنان مصطفى درويش على سبيل المثال كان مصابا بالأرق قبل أن يتوفى؛ والأرق قد يكون احدى الإشارات لمشاكل القلب؛ الذبحة الصدرية تأتي في شكل عدم ارتياح".

وواصل: "تحت سن الـ 35 سنة يقولون إن سبب الوفاة خلل كهربائي في القلب يكون الشخص ولد به ولكن الأمر في مصر مختلف؛ هناك مرضى تحت سن الـ 35 مصابين بجلطة في الشريان التاجي بسبب الوجبات السريعة والتدخين والمخدرات وعدم الحركة وأحيانا يكون الشخص مصاب بالضغط دون أن يعلم".

وأوضح: "إذا كان لدى الشخص تاريخ عائلي بالإصابة بمرض السكر أو الضغط يجب أن يجرى الشخص التحاليل اللازمة قبل أن يصل سن الأربعين".

وذكر: "حتى يدق القلب بالمعدل المنتظم هناك بطارية في أعلى الأذين الأيمن تخرج إشارة كهربائية مع كل دقة قلب؛ وهذه البطارية تبدأ في العمل منذ تكون الجنين في الأسبوع الثالث وتستمر حتى يغادر الانسان الحياة وتقوم بعمل 3 ألاف مليون إشارة كهربائية".

واختتم: "التاريخ العائلي المرضي مهم للغاية؛ إذا كان الشخص يغمي عليه أو يشعر برفرفة في القلب أو أي شخص من أسرته قام بعمل أي دعامات في سن صغير يجب أن يجرى الاشعة للازمة؛ وكذلك بعض من يتناولون المكملات الغذائية غير المعتمدة قد يصابون بأزمات قلبية أيضا".