السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ندوة حول تطوير حرفة وصناعة الزيتون بمطروح

الرئيس نيوز

نظم مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، التابع لمركز بحوث الصحراء ندوة نقاشية حول "دور العمل الجماعي في تطوير حرفة وصناعة الزيتون في مطروح"، وذلك في إطار مشروع تعزيز القدرة على المواءمة في البيئات الصحراوية "برايد" بمقر المبنى الرئيسي لمركز التنمية المستدامة بمدينة مرسى مطروح، تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وخالد شعيب محافظ مطروح، والدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء.

وفي بداية الندوة، أكد الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء السابق والمنسق الوطني لمشروع "برايد" أن الدولة تولي اهتماما كبيرا لزراعة الزيتون خلال السنوات القادمة لما يتميز بمقومات بيئية فريدة تؤهله دون غيره بقوة للتحول للزراعات الأيكولوجية النظيفة تدخل في العديد من الصناعات التصديرية، حيث تعمل الدولة جاهدة في زيادة الرقعة الزراعية من زراعات الزيتون، وخاصة منطقة الساحل الشمالي الغربي لما تتميز به من مواقع جيدة للزراعات العضوية الخالية من الأسمدة.

من جانبه، أكد المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح والمدير التنفيذي للمشروع أن هناك دعما لا محدود يقدمه المشروع لمزارعي مطروح، خاصة في مجال زراعة الزيتون، حيث يتم توزيع ما يزيد عن 100 ألف شتلة زيتون وفواكه سنويا بالمجان؛ مما يساعد على زيادة الرقعة الزراعية، خاصة داخل الوديان بمطروح.

بدوره، أكد الدكتور وائل غيث رئيس وحدة الاستشارات الفنية بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح أن الندوة انتهت إلى توصيات أهمها أن التحالفات التطوعية المبنية على قاعدة الفرد للجماعة والجماعة للفرد، بجانب أن المصالح المشتركة، أحد أهم دوافع للترابط والعمل الجماعي دون التفكير في الذات والمصالح الشخصية الضيقة، وهي أنسب السبل لتحقيق أعلى الإيرادات من حرفة وصناعة الزيتون، وهي السبيل الأمثل لمنع ظواهر الاستغلال وأكبر محدد لجشع التجار الذين يستقطعون شريحة كبيرة من أرباح وقوت المزارعين البسطاء.

وقال غيث إن السلعة ذات الجودة العالية والمطابقة للمواصفات الدولية هي سلعة تسوق نفسها بنفسها ويزيد عليها طلب السوق الخارجي والمحلي ومعها فقط يمكن تحقيق الاستقرار المادي في ظل ظروف ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وتحديات التغيرات المناخية، لاسيما مع زراعات مطرية ووديان مثل زراعات مناطق مطروح وجوارها.

وأضاف أن أجهزة الدولة والوزارات المعنية تستطيع دوما أن تقدم يد العون للتحالفات وروابط المزارعين الذين يجتهدون سعيا للتطوير ويتكاتفون على قاعدة "ابدأ بنفسك".

من جهتهم، أعرب عدد من مزارعي مطروح خلال الندوة عن تقديرهم لمركز التنمية المستدامة، نظرا لاستفادتهم منها بمعلومات كثيرة.. مؤكدين أنه كانت هناك العديد من الاستفسارات التي يبحثون عن إجاباتها في المشاكل المتعلقة بزراعة الزيتون، ووجدوا إجابتها عند المتخصصين في مجال الزيتون.