الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السودان يمدد إغلاق المجال الجوي حتى 15 يونيو المقبل

الرئيس نيوز

قررت سلطة الطيران المدني في السودان، اليوم الأربعاء، تمديد الإغلاق الجوي أمام حركة الطيران حتى 15 يونيو المقبل.

واستثنيت السلطات من الإغلاق، الذي بدأ في 15 أبريل الماضي، عقب اندلاع الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، رحلات المساعدات الإنسانية والإجلاء.

رحبت فرنسا بتمديد وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان لمدة خمسة أيام اعتبارا من 29 مايو الجاري، والذي أعلنته الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، وأعربت فرنسا عن أسفها تجاه الانتهاكات العديدة للاتفاق.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، إن فرنسا تؤكد ضرورة التزام الطرفين بضمان احترام الاتفاق الموقع في جدة حول وقف إطلاق النار وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

وأضافت: لابد من إشراك القوى السياسية والمجتمع المدني السوداني في المناقشات بأسرع وقت ممكن، من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وحل سياسي للأزمة، حيث أنه لا يمكن عودة السلام في السودان بشكل دائم بدون مشاركة جميع الأطراف السودانية.

وأكدت فرنسا مجددا دعمها الكامل لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان وللممثل الخاص للأمين العام للسودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة فولكر بيرتيس.

وكانت السعودية والولايات المتحدة قد أعلنتا في بيان مشترك، تمديد الهدنة في السودان خمسة أيام إضافية، من أجل السماح ببذل جهود إنسانية إضافية.. ورحبت الرياض وواشنطن باتفاق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على تمديد الاتفاق، الذي شابته العديد من الخروقات على مدار الأيام القليلة الماضية.

ومنذ 15 أبريل الماضي، أسفر النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع عن مقتل المئات ونزوح 1.4 مليون شخص داخليا، ولجوء نحو 350 ألفا آخرين إلى دول الجوار.

فيما حذر مبعوث الأمم المتحدة للسودان، يوم الاثنين، من تنامي "البعد العرقي" للصراع العسكري الذي اندلع في السودان الشهر الماضي ومن تأثيره المحتمل على دول الجوار.

وقال فولكر بيرتيس في إفادة بمجلس الأمن الدولي "البعد العرقي المتنامي للصراع يهدد بإغراق البلاد في صراع طويل الأمد، وبامتداد تداعياته إلى المنطقة".