السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أسامة ربيع يوضح أسباب جنوح بعض السفن خلال عبورها قناة السويس

رئيس هيئة قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن أسباب جنوح بعض السفن مؤخرا خلال مرورها في المجرى الملاحي.

وقال ربيع في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "السفينة التي جنحت أول أمس كانت أصيبت بعطل في ماكينات السفينة والتي سبقتها أصيبت بعطل في الدفة مما أدى إلى جنوحها خلال عبورها القناة".

وأضاف: "الجنوح يحدث في الغالب نتيجة عطل في السفينة وبالتالي لا يكون هناك إمكانية لتوجيه السفينة فتتجه إلى الشرق أو الغرب ولكننا نتعامل مع جنوح السفن من خلال استخدام القاطرات التي تحافظ على وضع السفينة حتى إصلاحها".

وتابع: "لدينا خبرات متراكمة في مجال مواجهة جنوح السفن؛ ولدينا معدات حديثة وأفضل قاطرات من أجل الإصلاح والإنقاذ ومتابعة السفن خلال مرورها في قناة السويس؛ الرئيس صدق لنا على 22 قاطرة جديدة".

وواصل: "عمليات الجنوح ليس لها علاقة بقناة السويس ولكن غالبا تكون المشكلة بسبب عيوب في بعض السفن؛ يمر يوميا من القناة في حدود 75 سفينة وحين تتعرض واحدة أو اثنين لأعطال خلال شهر كامل فلا مشكلة؛ المجرى الملاحي أمن والمهندسين والمرشدين على قدر عالي من التدريب".

وأكمل: "أمس هناك 89 سفينة مرت من القناة واليوم 88 سفينة؛ قدرات المرشدين عالية للغاية وقادرين على التصرف في الوقت الصعب وخلال ساعتين أو ثلاثة نستطيع الانتهاء من أي موقف".

وعن إيرادات القناة، قال ربيع: "نسير بشكل جيد الحمد لله؛ العام الماضي حققنا 8 مليارات دولار إيرادات ونتوقع زيادتها وبنهاية الشهر القادم سوف نعرف قيمة العائدات".

وواصل: "خطة تطوير القناة سوف تنتهي بنهاية العام الجاري؛ هناك تطوير لـ 10 كم ازدواج وتوسيع في 40 كم وتعميق إلى 72 وقدم وهو ما يحسن الملاحة بنسبة 28%".

وكانت سفينة شحن قد جنحت في الممر الملاحي لقناة السويس الخميس الماضي، فيما نجحت هيئة القناة في تعويمها خلال وقت قياسي.

وكالة شركة الشحن "لِيث أيجينسيز" أعلنت الخميس الماضي أن سفينة الشحن التي تحمل اسم "شين هاي تونغ 23" جنحت في قناة السويس في مصر، وكانت تعيق خلفها "أربع سفن" على الأقل.