السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ضياء رشوان يوضح حقيقة تقديم موعد فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة

ضياء رشوان
ضياء رشوان

أكد الدكتور ضياء رشوان؛ أنه لا يوجد تقديم لمواعيد فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة مشيرا إلى أن كافة المواعيد تم النص عليها في الدستور.

وقال رشوان خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة وفقا للدستور سيكون في أكتوبر أو نوفمبر؛ الدستور يحدد المواعيد؛ والمادة الأصلية 140 والمادة الانتقالية 242 سنجد فيها المواعيد ولا يوجد انتخابات مبكرة في الدستور المصري من الأساس ولا يوجد أي تقديم في المواعيد كما تردد ".

وأضاف: "الإجراءات الخاصة بفتح باب الترشح دستورية بحته وفتح باب الترشح قد يكون بحلول أكتوبر أو نوفمبر وبحلول مارس سوف يعلن اسم الرئيس".

وتابع: "نشجع الناس على انتخابات المحليات لتكون تجربة على حث الناس على الانتخابات ونقول للناس أرونا قدراتكم؛ لابد أن نحرك مفاصل المجتمع ونحن منذ 15 سنة كاملة في حالة تيبس والمحليات فيها 50 ألف نائب بمعني ما لا يقل عن 400 ألف مرشح".

وتطرق رشوان للحديث عن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن مشروع قانون لكيان جديد وهو المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب.

وأوضح رشوان أن هذا المجلس ستكون وظيفته التنسيق بين كافة الجهات التعليمية في مصر سواء تعليم عالي أو تعليم ما قبل الجامعي وجهات وسوق العمل، موضحًا أن مشروع القانون تم توزيعه على المشاركين في جلسة التعليم ما قبل الجامعي بالحوار الوطني.

وأكمل: "مجلس أمناء الحوار الوطني قرر عقد جلسة يوم الأربعاء المقبل، وستكون خاصة بمشروع قانون المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب، وهي جلسة وحيدة هذا الأسبوع لوضع استراتيجيات واضحة للتعليم في مصر ويربطها بالتدريب والعمل ويضمن عدم تواجد فجوات بين التعليم ومتطلبات سوق العمل".

واختتم: "المجلس سيكون مكون من 27 عضو وبه عدد من الوزراء وذوي الصلة بالتعليم وعدد من الخبراء وهدفه وضع استراتيجيات واضحة بالتعليم في مصر وربطها بالتدريب والعمل وكل أنواع التعليم، والقضاء على الفجوات بين أنواع التعليم لحدوث تكامل بالكيان الجديد بين معلومات خاصة بالتعليم وسوق العمل وكيفية تدريب أشخاص تخرجوا بالفعل، ما يسمى التدريب التحويلي".