الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "الكليو وصل لـ20 جنيها".. خبراء يوضحون سبب ارتفاع سعر البصل في الأسواق

أسعار البصل اليوم
أسعار البصل اليوم في الأسواق

يشهد سعر البصل خلال الفترة الحالية ارتفاعات غير مسبوقة حيث تراوح سعر الكيلو الواحد من 15 إلى 20 جنيها، الأمر الذي أرجعه البعض إلى زيادة معدلات تصدير المحصول والتى بلغت 189 ألف طن منذ بداية العام الجارى، محتلا بذلك المرتبة الرابعة من المحاصيل الزراعية المصدرة إلى الأسواق الأوربية والخارجية، من ضمن 2.5 مليون طن لجميع المحاصيل الزراعية منذ بداية 2023.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن مسألة تصدير المحصول ليس لها علاقة بأسعار البيع فى الأسواق المحلية خلال الفترة الحالية، رغم ارتفاع معدلات تصدير المحصول إلى العديد من الدول الخارجية بعد فتح أسواق تصديرية جديدة أمام المحاصيل الزراعية المصرية.

وقال رئيس الحجر الزراعي في تصريح لـ"الرئيس نيوز"، إن سبب أزمة ارتفاع سعر البصل فى الأسواق يأتى نظرا لانخفاض المساحات المنزرعة بالمحصول خلال هذا العام، لإحجام عدد كبير من الفلاحين عن زراعته نظرا لعدم تصديره العام الماضى.

وأشار إلى أن هناك عوامل أخرى تسببت فى انخفاض إنتاجية محصول البصل هذا العام ومنها التغيرات المناخية، مؤكدا أنه فى جميع دول العالم مسألة التصدير لا علاقة لها بارتفاع السعر محليا، لأن التصدير يخلق فرص بفتح أسواق جديدة وتوفير العملة الصعبة، ولذلك الحل يتمثل فى زيادة المساحات المنزرعة وتشجيع المزارعين على زراعة المحصول، خاصة فى ظل الجهود الحالية لتعزيز تنافسية الصادرات الزراعية المصرية وفتح أسواق جديدة.

من جهته، أوضح حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع أسعار البصل يرجع إلى انخفاض الكميات بالأسواق لتراجع المساحة المنزرعة منه، وأيضا زيادة طلبات تصديره إلى الأسواق الخارجية.